الدولية

4 دول أوروبية تلغي منتدى اقتصادياً مع إيران

البلاد – رضا سلامة

استمرارًا لردود الفعل الدولية المنددة بإعدام نظام الملالي للصحافي المعارض روح الله زم، أدان مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان، إعدام زم باعتباره انتهاكًا مروعًا لحقوق الإنسان، وتوعد بالوقوف مع الشركاء ضد انتهاكات إيران المروعة.
وقال سوليفان إن “إعدام زم حالة مروعة أخرى لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل النظام الإيراني. ننضم إلى حلفائنا في الاحتجاج وإدانة ومواجهة سوء معاملة إيران”.
وفي مؤشر على بوادر أزمة أوروبية – إيرانية بسبب إعدام زم، ألغت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا منتدى تجاريا رفيعا حول العلاقات الاقتصادية الأوروبية مع طهران، إذ كان مقررا قيام المؤتمر عبر الإنترنت، أمس في إيران، غير أن الدول الأوربية ألغت المناسبة احتجاجا على إعدام الصحفي الإيراني.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك: “ندين إعدام الصحافي الإيراني روح الله زم. وتحث هولندا، مثل باقي دول الاتحاد الأوروبي إيران على الامتثال لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، وتدعو إلى حرية التعبير وحرية الصحافة”، كما ندد وزير الخارجية الدنماركي بإعدام زم، مؤكدًا أن الدنمارك تدعو إيران إلى الالتزام بنصوصها الخاصة بحقوق الإنسان.
وكشف والد الصحفي الذي تم اعدامه أنه وابنه تعرضوا للخديعة من قبل سلطات الملالي. وأضاف :”المحققون أوهموا روح الله بأنه ستتم مبادلته، وأن اعترافاته الأخيرة ستسجل فقط لعرضها على رئيس السلطة القضائية ولم يكشفوا له عن نية النظام إعدامه”.
وتتواصل ردود الفعل الدولية الغاضية على إعدام الصحافي زم، الذي كان مقيمًا في فرنسا، قبل أن يتحايل عليه الحرس الثوري الإيراني لاستدراجه إلى العراق العام الماضي، واختطافه وتهريبه إلى إيران حيث أعدم هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *