متابعات

18 حيا يخدمها ممشى طيبة

جدة – عبد الهادي المالكي

تمتلك مدينة جدة مقومات سياحية عدة منها وجود 22 ممرًا للمشاة صُممت بأعلى المواصافات حتى يمارس فيها أهالي عروس البحر الأحمر وزوارها رياضة المشي والترويح عن النفس في بيئة تتمتع بتجهيزات متكاملة من أدوات الرياضة واللياقة البدنية الملائمة لمختلف الأعمار وذلك في إطار تحسين جودة الحياة.
وتعمل هذه المماشي على تشجيع رياضة المشي واتخاذها سلوكًا صحيًا وترفيهيًا وحضاريًا، وزيادة نسبة ممارسة المواطنين والزوار للرياضة بشكل منتظم ضمن منظومة من المشروعات التي تعزّز الصحة العامة وتقدّم أفضل الخدمات لمرتاديها، لكن رغم كل ذلك فإن ممشى “طيبة” شرقي الخط السريع يخدم سكان 18 حيا وهو يفتقر إلى الكثير من الخدمات مثل دورات المياه والمطبات الصناعية، أما ممشى الفيحاء فإنه يعج ببسطات البيع التي تضايق مزاولي رياضة المشى، فضلا عن أصحاب الدراجات الهوائية الذين يتسببون في عرقلة المشاة.

( البلاد ) تمشت في مضمار طيبة ونظيره ممشى الفيحاء والتقت بعدد من هواة رياضة المشي والذين أكدوا ضرورة ايجاد دورات مياه في ثلاثة مواقع بمضار طيبة إضافة إلى ” مطبات ” صناعية في الممشى لكبح جماح السيارات المسرعة ، إلى جانب تخصيص مسار لأصحاب الدراجات النارية بممشى الفيحاء ووضع حد للبسطات التي تعرقل حركة سير هواة الرياضة ، داعين في الوقت نفسه إلى زيادة عدد مضمارات المشي في جميع أحياء جدة .
وفي هذا السياق أوضح كل من صالح القحطاني وعبدالله القحطاني وعبدالله اليامي وعبدالله الصاعدي وصاحي السلمي وامين عبدالله من سكان حي الحمدانية وهم أعضاء فريق مشاة الحمدانية بقولهم: لقد عانينا فترة طويلة في السنوات الماضية في ظل عدم وجود ممشى حيث اننا كنا نمارس المشي بين الأحياء وعلى ارصفة الشوارع الرئيسية وقد استبشرنا خيرا بعد ان تم عمل ممشى طيبة بالرغم من انه يخدم اكثر من 18 حيا من الاحياء المجاورة له لأنه الوحيد الا انه يحتاج الى مزيد من الخدمات ولكون الممشى بعيدا عن الاحياء حيث يأتي اليه بعض السكان من مسافة قد تصل الى اكثر من 10 كيلومترات ولأن اغلب مرتاديه من مرضى السكري ونظرا لحاجتهم الى دورات المياه باستمرار في يجب ان تتوفر دورات المياة في 3 مواقع على امتداد الممشى لانه من الصعب الذهاب الى منازلهم لقضاء الحاجة والعودة مرة أخرى للمشى ولا مانع من أن تكون برسوم بما أنها تخدم المشاة .


وقف التفحيط
وأضافوا قائلين كما اننا بحاجة الى وضع مطبات صناعية لكبح جماح المتهورين حتى لا يتسببوا في دهس احد ـــ لاسمح الله ـــ بالاضافة الى اننا نجد مضايقة من بعض الشباب سواء كان من ناحية التجمعات بالمعسلات او بالتفحيط كما اننا نتمنى ان يتم تفعيل تطبيق الذوق العام سواء كان في هذا الممشى وغيره ، لأنها وضعت للترفيه وتفعيل جودة الحياة وليس لمضايقة الناس بالاضافة الى وجود بسطات تعرقل المشي ، فضلا أن أصحاب الدراجات ليس لهم مسار معين وهم يتسببون في ازدحام الممشى كما نتمنى ان يكون هناك مسارات مخصصة لاصحاب الدراجات، إلى ان هناك مواقع للنفايات صغيرة احجامها مقارنة بالمرتادين وخاصة يوم الجمعة والذي يشهد اقبالا كبيرا فنتمنى ان يتم استبدالها بحجم اكبر ، كما أن الاضاءة ضعيفة في بعض نواحي ممشى طيبة.
واخيرا نحن نطالب بزيادة المماشي في جميع الاحياء حيث ان هناك مجالات كبيرة لاستحداث اكثر من ممشى في حي الحمدانية والصالحية والفلاح.

وفي ممشى الفيحاء والذي يعتبر كذلك الممشى الوحيد والمتنفس لسكان أحياء كثيرة فإنه أيضا تنعدم فيه الخدمات. وقال كل من محمد الفايز وهو من سكان حي الفيحاء وصالح عبد القوي من سكان النزلة أن الممشى يعتبر المتنفس الوحيد لحي الفيحاء والأحياء المجاورة ونرجو من الأمانة دعم بالخدمات.

وفي السياق نفسه أوضح مشرف الأمن على ممشى الفيحاء منصور الزهراني والذي كان برفقة كل من حارسي الامن غازي البحاري وحسن البحاري أن ممشى الفيحاء بحاجة إلى دورات مياه وممرات خاصة بأصحاب الدراجات فضلا عن تركيب كاميرات وكذلك مكرفونات للتنبيه في حالة فراق الطفل لأفراد أسرته .


توزيع واختيار الممرات

(البلاد) بدورها التقت المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي فأوضح أنه تم تكليف الإدارة المختصة لدراسة وضع مطبات تخفيف السرعة في ممشى طيبة ، وبالنسبة لدورات المياه سيتم دراستها وطرحها كفرصة استثمارية.
وأكد المتحدث الرسمي لأمانة لــ”البلاد” أن الامانة قامت بانشاء مماشي في بعض احياء جدة لتشجيع السكان على المشي الا انه لايشمل جميع الاحياء مما يضطر اصحاب الاحياء الاخرى للذهاب الى الممشى الاقرب لهم والذي قد يبعد عنهم اكثر من ٥ كيلومترات، لافتا إلى أنه يتم توزيع واختيار ممرات المشاة بناء على عدة عوامل منها تواجد الخدمات الترفيهية من حدائق وممرات مشاة في الحي من عدمه والكثافة السكانية للحي وطلبات السكان.

وتابع أن العمل يجري لإنشاء أربع ممرات أخرى بأحياء (القرينية – الحرازات – الربوة – الياقوت)
وفيما يتعلق بفوائد ممارسة رياضة المشي الصحية أكد المتخصص في أمراض القلب والشرايين الدكتور محمد رفعت أن رياضة المشي هي من أفضل وأهم أنواع الرياضة وأهم الوسائل للوقاية من أمراض الروماتيزم والمفاصل وتصلب الشرايين ، مفيداً أن المشي في الهواء الطلق أفضل بكثير من المشي على السير الكهربائي وذلك لوجود نسبة أوكسجين أعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *