الرياضة

استضافة آسياد 2030 بالتصويت الإلكتروني

الرياض – هاني البشر

تستضيف سلطنة عمان اليوم الثلاثاء، وغدًا الأربعاء اجتماع الجمعية العمومية الـ39 للمجلس الأولمبي الآسيوي، والاجتماعات المصاحبة له، للمرة الأولى في مسقط، وبتنظيم من اللجنة الأولمبية العُمانية بمشاركة واسعة من جميع الدول الآسيوية وحضور العديد من الشخصيات الرياضية البارزة على المستوى الدولي والقاري، يتقدمهم سمو وزير الرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل آل سعود.


حيث التقى سموه، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد في ركن ملف الرياض2030، وقدم له شرحًا عن الملف، المرشح لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية، كما التقى سموه وزير الرياضة العراقي عدنان درجال، ورئيس اللجنة الأولمبية العمانية السيد خالد البوسعيدي، وقدم لهما شرحًا عن ملف مدينة الرياض.

وسيشارك في الاجتماع ممثلو (45) لجنة أولمبية وطنية من قارة آسيا، منها (32) لجنة سيحضرون الاجتماع بمسقط، و(13) لجنة أولمبية ستشارك من خلال الاتصال المرئي. ويتضمن البرنامج المعد عدة اجتماعات من ضمنهما اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي، الذي يعقد اليوم الثلاثاء والاجتماع التاسع والثلاثين للجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي غداً الأربعاء بالإضافة إلى مؤتمرين صحفيين؛ أولهما المؤتمر الصحفي الذي سيعقد للدولة التي ستستضيف دورة الألعاب الآسيوية 2030، والثاني للمجلس الأولمبي الآسيوي، الذي سيعقد عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية للإعلان عن القرارات التي خرج بها الاجتماع. ويعد البند الخاص باستضافة الألعاب الآسيوية 2030، الذي تقدمت له مدينتا الرياض والدوحة من أبرز ملفات الاجتماع، وفي طليعة جدول الأعمال، حيث سيتضمن عروضا ترويجية للملفين، ومن ثم عرض تقرير اللجنة المشكلة من المجلس الأولمبي التي قامت بزيارة البلدين واطلعت والتقت عن قرب مع منظمي الملفين، وبعد ذلك سيتم التصويت ولأول مرة إلكترونياً من قبل عمومية المجلس الأولمبي، والإعلان عن النتيجة النهائية، ليتم بعد ذلك توقيع العقد مع الدولة المستضيفة لآسياد 2030م.


من ناحية أخرى، سلم سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا محمود بن حسين قطان، الملف السعودي لاستضافة كأس آسيا 2027 إلى مدير ملف استضافة كأس آسيا 2027 في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السيد جينهويو، وذلك في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.
وكان الوفد السعودي المكلف بتقديم الملف، قد التقى يوم أمس الأحد، برئيس الاتحاد الآسيوي معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والأمين العام للاتحاد داتو وندسور جون، في العاصمة البحرينية المنامة، لتقديم الملف الرسمي لاستضافة كأس آسيا 2027، حيث تعذر سفر الوفد إلى ماليزيا لتقديم الملف نظرًا لقيود السفر المفروضة بسبب جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *