الدولية

العالم يدين إعدام إيران لصحفي معارض

البلاد – رضا سلامة

توالت الإدانات الدولية الواسعة لإعدام السلطات الإيرانية للصحفيين بعد إعدام الصحافي المعارض روح الله زم بسبب آرائه المناهضة لنظام الملالي، إذ أعلنت وزارة الخارجية الكندية إدانتها الشديدة لإعدام “زم”.
وقالت على حسابها الرسمي في “تويتر: “ندين بشدة إعدام الصحافي الإيراني روح الله زم، ومحاسبة إيران على انتهاكات حقوق الإنسان”، بينما وصفت وزارة الخارجية الأمريكية في حسابها باللغة الفارسية، إعدام زم بـ”الظالم والمفجع”، منوهة إلى أن العالم استيقظ على نبأ مروّع والمدان من الجميع.

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية أن إعدام روح الله زم “اعتداء خطير على حرية التعبير والصحافة، وعمل وحشي وغير مقبول ويتعارض مع الالتزامات الدولية للنظام الإيراني”، في وقت أكدت الخارجية الألمانية في بيان لها أسفها على إعدام زم، مبينة أنها صُدمت من هذا العمل، داعية إيران إلى احترام حرية التعبير لمواطنيها وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والامتناع عن إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام، فيما قال وزير خارجية السويد، إن إعدام إيران للصحافي زم نبأ مقلق، وعمل يتعارض مع حقوق الإنسان.

وأدان الاتحاد الأوروبي بشدة إعدام الصحفي الإيراني، بينما أعربت منظمة “مراسلون بلا حدود” عن صدمتها من نبأ إعدام زم، مرجعة إعدامه غير المبرر لدوره في الاحتجاجات التي شهدتها إيران في شتاء 2017 – 2018.
وتستخدم إيران عقوبة الإعدام بكثافة بهدف ترهيب الشعب لمنع أي احتجاجات مناهضة للنظام، بعد تدهور الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *