متابعات

17 وجهة سياحية لموسم شتاء السعودية

ابها – مرعي عسيري

كشفت الهيئة السعودية للسياحة عن إطلاق موسم شتاء السعودية تحت شعار “الشتاء حولك” والذي يستمر حتى نهاية مارس 2021م، وذلك في أكثر من 17 وجهة سياحية حول المملكة.
وسيوفر الموسم ما يزيد عن 300 تجربة وباقة سياحية، بالإضافة إلى العديد من العروض تقدمها أكثر من 200 منشأة في القطاع الخاص، لتستمتع من خلالها العوائل والأفراد والمواطنون والمقيمون، ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي؛ باكتشاف ما تحويه مناطق السعودية من تنوع جغرافي ومناخي جاذب خلال فصل الشتاء، يتراوح بين الأجواء المعتدلة اللطيفة والأجواء الباردة، إلى جانب الاستمتاع بالباقات والأنشطة والتجارب السياحية الممتعة لكل فئات المجتمع.

كما تتوزع الوجهات السياحية لشتاء السعودية في جميع أنحاء المملكة، فمن قلب المملكة النابض عند العاصمة الرياض ومنطقة الدرعية، إلى الوجهات السياحية في شمالها عند مدن تبوك والجوف وحائل والعلا، ومن شرق السعودية في الدمام والخبر والأحساء، إلى المنطقة الغربية حيث عروس البحر الأحمر جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وينبع وأملج، وصولاً إلى جنوب المملكة عن طريق مرتفعات الطائف مروراً بالباحة وعسير وجازان.
ويأتي موسم شتاء السعودية امتداداً لتضافر جهود كامل منظومة السياحة السعودية مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص لتقديم تجربة سياحية رائعة، يستمتع من خلالها الزوار بالتنوع المناخي الكبير الذي يميز أجواء السعودية في هذا التوقيت، وما يصاحبها من الأنشطة والتجارب السياحية المتنوعة التي تناسب فصل الشتاء، وكذلك الطبيعة الساحرة والتنوع البيئي من صحارٍ وكثبان رملية وسهول وأودية وشواطئ ومرتفعات.


وفي سياق السياحة الشتوية فإن أماكن التنزه الشتوي في منطقة عسير تشهد هذه الايام وصول آلاف المتنزهين خاصة في إجازة نهاية الأسبوع بعد أن اشتد البرد على مدن المرتفعات في أبها وخميس مشيط والمحافظات المرتفعة والمدن والقرى الباردة وهذا مايميز منطقة عسير بتواصل السياحة فيها صيفاً وشتاء. وساهمت مشروعات الطرق العملاقة التي نفذتها حكومتنا الرشيدة في سرعة انتقال المواطنين من مكان إلى آخر بأمن وأمان. وتمتاز منطقة عسير بأجواء طبيعية ساحرة حيث تفصل بين شدة البرد والضباب عبر النزول من عقبتي ضلع وشعار والصماء وعقبات اخرى مثل عقبة الجوه خلف سراة عبيده وعقبات في بلاد بني شهر تربطهم بالمجاردة وبارق وترقش ومن أبها وخميس مشيط واحد رفيدة والمدن الأخرى وضواحيها وبين الشمس المشرقة والأجواء الدافئة في سهول تهامة فترة قصيرة من الزمن والأجواء دافئة، ففي عقبة شعار وضلع متنزهات ماتعة بها كل الخدمات لمن يريد قضاء ساعات والعودة لسراة عسير.

وينتعش الإقبال في الشتاء على المنتوجات الزراعية والصناعية التقليدية الخفيفة. وتشهد الأسواق الشعبية إقبالا أكثر من ذي قبل وصاحب ذلك انتشار المراكز السكنية الجديدة والفنادق والاستراحات بشكل ملحوظ وهذا يعني أن المواطن عرف ان السياحة تشكل رافدا اقتصاديا مهما ودخلاً قومياً . وأعطى التنوع المناخي والبيئي لمحافظات عسير وجازان ميزة فريدة جعلها محط أنظار الزوار إذ جمع موقعها الذي يمتد من سواحل البحر الأحمر غربا وحتى قمم جبال السروات وبين جمال البحر وشواطئه وهيبة الجبال وروعة سفوحها ومطلاتها بمناظر الخلابة ، كما أن المواقع السياحية في المحافظات مثل المجاردة وبارق ومحايل ورجال المع والحريضه والبرك والشقيق والدرب والشقيق والدرب تشهد اقبالا من المتنزهين.


كما توجد متاحف جاذبة وقرى تراثية ومن أشهر المتاحف متحف رجال المع وقرية رجال المع التى تستعد للدخول ضمن اليونسكو وتحظى بوصول آلاف الزوار سواء في الصيف أو الشتاء للاستمتاع بمشاهدة الطرز المعمارية القديمة والمميزة والتي لا زالت شاهدة على حضارة إنسان تلك الأرض في حين يرصد المتحف من خلال ما يحتوي عليه من أدوات الحياة الاجتماعية والثقافية والزراعية والتجارية والصناعية والحلي والأزياء اضافة الى طبيعىة خلابة خضراء جميلة مابين السهل والجبل وترتبط بطرق بين السراه وبين البحر وغير ذلك وقد تم مؤخرا إضافة بعض المباني والخدمات التي تعطي الزوار فرصة الاستمتاع بإجازاتهم. وساهم الموقع المتميز لمحافظة محايل في وسط تهامة في إكسابها شهرة واسعة كأحد ابرز مواقع السياحة الشتوية التي يقصدها الآلاف من أهالي المنطقة طوال فصل الشتاء إضافة إلى ما حباها الله من جمال طبيعي ومناظر خلابة. وتقع محافظة محايل عسير في الجزء الغربي من منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها نحو ثمانين كيلومترا.

ومن ناحية أخرى تعتبر الحريضة أكبر واجهة بحرية وهي تبعد عن مدينة ابها بمسافة 120كم ويجاورها بل يتصل بها ساحل مدينة الشقيق الذي يوجد به اكثر من خمسين منتجعا سياحيا ويمتد بمقدار 30كم مما اضاف لساحل عسير شواطئ بحرية ماتعة وقد جهزت بلدية الشقيق التابعة لامانة جازان مسطحات خضراء وخدمات من ارصفة ودورات مياه لخدمة المتنزهين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *