متابعات

تتويج 6 فائزين بمسابقة المزايين

جدة ـ ياسر بن يوسف

توّج مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ستة فائزين في أول شوطين لمسابقة المزايين، التي أقيمت أمس، على أرض المهرجان في ملهم شمال مدينة الرياض، حيث خصص المهرجان سبعة أشواط للمزايين، تقام على مدى ثلاثة أيام لاختيار أجمل الصقور في فئاتها.
ووضعت لجنة التقييم 100 درجة لاختبار جمالية الصقر، موزعة على 7 عناصر هي : الرأس والعاتق، والنحر، والظهر، والحجم، واللون، والوسرة، وتمنح الصقور صاحبة أعلى الدرجات جوائز نقدية تزيد عن أربعة ملايين ريال، بواقع 600 ألف ريال لكل شوط، إذ يحصل المركز الأول على 300 ألف ريال، والثاني على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال.

وفاز في المركز الأول للشوط الذي خصص لفئة حر من حر فرخ، الصقر “سراق” لصاحبه تركي بن علي بن عوير، وحصل على 96 درجة في معايير لجنة التقييم، وحصل على المركز الثاني سالم بن ناصر الهاجري، لصقره “مسكت”، بواقع 84 درجة، أما المركز الثالث فذهب لزايد سلطان القحطاني، لصقره “شاتوش” وحصد 79 درجة. أما الشوط الثاني، فخصص لفئة حر من حر قرناس، وفاز بمركزه الأول الصقر “فواز” لصاحبه عبدالله بن سلطان القحطاني، وحصل على 95 درجة من قبل لجنة التقييم، وحصد المركز الثاني الصقر “غيدان” على 84 درجة لصاحبه زايد بن سلطان القحطاني، وحل ثالثا خالد بن عايض العطاوي، لصقره “سراق” بـ 76 درجة.

يختتم مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة اليوم الأشواط التأهيلية لمسابقة الملواح (الدعو) 400 متر للمشاركين الدوليين، التي يتنافس فيها 178 صقرا متسابقا، من فئات الفرخ والقرناس، للمحترفين والملاك، وتشمل صقور “شاهين” و”جير بيور”، و”جير تبع”.
وبلغ إجمالي عدد المشاركين في أشواط الدوليين على مدى يومي المسابقة نحو 400 صقار، عبر 24 شوطاً، نصفها للملاك، والنصف الآخر للمحترفين، ويتأهل في الأشواط التأهيلية للملواح 7 مشاركين من كل شوط لمرحلة الكؤوس، ويُكرّم الفائزون الثلاثة الأوائل من كل شوط يومياً، فيما ينال العشرة الأوائل جوائز مالية.
فيما تواصل مسابقة المزايين تفاعلها اليوم في أرض المهرجان بمَلْهِم شمال مدينة الرياض، حيث تتنافس فيها فئات “جير بيور قرناس”، و”شاهين بحري قرناس”، و”حُرّ فرخ” إنتاج محلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *