متابعات

التقنية الجديدة للكشف عن كورونا لا تحتاج لمختبرات

جدة- ياسر بن يوسف

منح مكتب براءات الاختراع الأمريكية، استشاري سعودي شهادة براءة اختراع لابتكاره تقنية جديدة للكشف عن فيروس “كورونا” المستجد في وقت قياسي ودون الحاجة لإجراء تحليل (PCR).
وقال الاستشاري والأستاذ المشارك للتشخيص الجزيئي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور هاني عبدالله الحضرمي، إن هذا الإنجاز تم على أرض المملكة ودون الحصول على أدنى مساعدة من أي شريك خارجي، ما يؤكد على مكانة المملكة الدولية، وإسهام أبنائها في إيجاد حلول مبتكرة للتشخيص والكشف عن فيروس “كورونا”،

موضحا أن التقنية الجديدة المبتكرة تمتاز بأنها قليلة التكلفة مقارنةً بتحليل (PCR)، كما أنها سهلة الاستخدام ولا تحتاج لمختبرات متخصصة. وأضاف الدكتور الحضرمي أن هذه التقنية تتيح إجراء الفحص في مختلف المواقع كالمطارات والموانئ، وفحص ضيوف الرحمن قبل دخولهم إلى الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ إنه يمكن حملها إلى الأماكن العامة والحصول على نتيجة الاختبار في دقائق معدودة. وكشف استشاري وأستاذ مشارك للتشخيص الجزيئي والتقنية الحيوية الطبية بتصريح خاص لـ”البلاد” ان أهم المخرجات لبراءة الاختراع: تتمثل في ابتكار وتطوير تقنية جديدة للتشخيص والكشف عن فيروس كرونا المستجد تختلف تماماً عن تقنية الـ PCR المستخدمة حالياً. تتميز التقنية المبتكرة بسهولة الاستخدام وعدم الحاجة الى فريق طبي متخصص ومتدرب على استخدامها، حيث يمكن استخدامها من قبل أي شخص عادي.

كما تتميز بقلة تكلفتها مقارنةً بالتقنيات الحالية المستخدمة للكشف عن كورونا. واستطرد بقوله : التقنية المبتكرة سوف يكون لها تأثير عالٍ بمشيئة الله تعالى على شتى المجالات والأصعدة، ويتخلص ذلك أنه تم ابتكار هذه التقنية من قبل عقول وسواعد سعودية وعلى أرض المملكة العربية السعودية دون الحاجة الى أدنى مساعدة من أي شريك خارجي. وهذا سيعكس أثراً كبيراً على مكانة المملكة الدولية حيث سيظهر أن أبناء وعلماء المملكة ومن خلال هذا الإبتكار المشرف ساهموا كما ساهم غيرهم من علماء الدول المتقدمة في إيجاد حلول مبتكرة للتشخيص والكشف عن فيروس كرونا المستجد كوفيد ١٩ والذي شكل عبئاً كبيراً على العالم بأسره. يذكر أن الاهتمامات البحثية للدكتور هاني الحضرمي تتلخص في تركيب وتصنيع المستشعرات الحيوية باستخدام الهندسة الوراثية للكشف عن العديد من المواد المسرطنة والمسببة للأمراض الوراثية، والبكتريا والفيروسات المعدية، بالإضافة الى تقييم الآثار السرطانية للمواد متناهية الصغر (جسيمات النانو) والمستخدمة في العديد من التطبيقات الطبية. كما يعمل د. هاني الحضرمي على تطوير التقنيات المعتمدة على (Microfluidics & Lab-on-a-Chip) لتشخيص العديد من الأمراض السرطانية والكشف عن المواد المسرطنة. وقام بنشر العديد من الأوراق العلمية في مجلات عالمية مختلفة، كما دعي الى العديد من المؤتمرات الدولية لعرض وتقديم أبحاثه وحصل بفضل الله تعالى على العديد من الجوائز العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *