اجتماعية مقالات الكتاب

الرواد المجتمعيون .. رأس الرمح للنهوض بالمجتمعات

الريادة المجتمعية أو الريادة الاجتماعية هي مصطلح حديث ليس له تعريف واضح بالرغم من وجود مفاهيم كثيرة له على صعيد الممارسة، لكن يمكن القول بأنها هي تلك الفكرة المبتكرة التي تعالج مسألة اجتماعية بحيث يمكن تطبيقها كمشروع ريادي قادر على حل المشكلة على أرض الواقع بما يحقق مردودا اجتماعيا واستدامة للمشروع. وتبدأ الريادة الاجتماعية من التحديات التي تواجه المجتمع ووضع حلول لها، ولها ثلاثة أضلاع هي المجتمع والأعمال والرائد الاجتماعي.

إن الرواد المجتمعيين هم المعنيون بالقيام بأعمال الريادة المجتمعية، فهم أشخاص أو مجموعات تسعى إلى إحداث تغيير مجتمعي إيجابي ملموس على أرض الواقع من خلال تنفيذ أفكار تخرج عن النمط التقليدي المألوف، حيث يكمن دورهم في التصدي لمناقشة ودراسة مشكلات المجتمع ومن ثم يستنبطون أفكاراً ومبادرات إبداعية كفيلة بحل تلك المشكلات، وغالباً ما تصلح أفكارهم لأن تكون مشاريع حلول لتلك المشكلات.

ويرتكز عملهم على عناصر الإبداع والخلق ودافع المغامرة لتطوير المجتمعات في عدة مجالات أبرزها الصحة والتعليم والبيئة والموارد المائية والزراعة وغيرها. وبإمكان الرواد المجتمعيين إحداث التحول المجتمعي والتنمية المجتمعية في أوساط مجتمعهم من خلال تبيان معدلات الفقر والبطالة والمشكلات الاجتماعية الأخرى وقيامهم بدور المدربين والمرشدين لزملائهم وأهاليهم ومجتمعاتهم وتنظيم حملات توعوية في المجالات البيئية والاجتماعية والأسرية في محيط مجتمعهم وقيامهم بدور المتطوعين في الأعمال الخيرية لمساعدة الفقراء والقطاعات المهمشة الأخرى للعمل مع المؤسسات المعنية بالأطفال والنساء والشباب إبان الكوارث الطبيعية والأزمات، بجانب دورهم كقادة مشاريع ومبادرات خلاقة تمكنهم من العمل مع زملائهم ومجتمعاتهم المحلية عبر المدرسة أو الجامعة والاتحادات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني وكنشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وحتى يقوم هؤلاء الرواد المجتمعيون بأدوارهم بصورة مثلى، فإنهم في حاجة إلى جهة أو جهات لرعايتهم واحتضان مواهبهم والقيام بتمويل مشاريعهم وتطويرهم لخدمة فئات المجتمع، ويمكن الاستفادة من خبرات المتقاعدين الكبيرة ليوظفها الرواد المجتمعيون الشباب للخروج بحلول إبداعية لمشكلات المجتمع.

إن أفكار ومبادرات الرواد المجتمعيين تشكل إطاراً عملياً لتعظيم ثقافة العمل التطوعي الذي يتيح مجالاً وساحة مناسبة ليبرز الشباب ولاءه وانتماءه تجاه مجتمعه، حيث يتعاظم دور هؤلاء الرواد في حياتنا الراهنة مع تشابك المشكلات المجتمعية وتعقد الظروف وضخامة مسؤوليات مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية الأخرى. وهنا تكمن الأهمية الكبرى لمشاريع ومبادرات الرواد المجتمعيين التي يقدمونها لتنمية مجتمعاتهم.
باحثة وكاتبة سعودية
@J_alnahari

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *