المحليات

برنت يلامس 50 دولارا واستمرار تعافي الأسواق

الرياض – البلاد / عواصم – وكالات

شهد خام “برنت” للعقود الآجلة ارتفاعا قياسيا أمس بلغ 1.48 % ، ليصل إلى 49.43 دولارا ، كما ارتفع سعر برميل نفط غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.49 % إلى 46.32 دولاراً

وتوصل تحالف “أوبك بلس” لاتفاق بشأن زيادة إنتاج النفط بداية من يناير المقبل بشكل طوعي بمقدار 500 ألف برميل في اليوم ليصبح إجمالي الخفض 7.2 مليون برميل في اليوم، حيث تقوم حاليا بتقليص الإمدادات بمقدار 7.7 مليون برميل يومياً.

واتفق التحالف على عقد اجتماعات وزارية شهرية اعتبارًا من يناير القادم لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية بشكل شهري ، ومن المتوقع أن تواصل مجموعة (أوبك بلس) التخفيضات الحالية حتى مارس على الأقل، بعد أن تخلت عن خطط لزيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا.

وأكد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المباحثات كانت ناجحة وفعالة، مشيرا إلى استمرار المشاورات بشكل شهري للتغلب على حالة عدم اليقين في الأسواق وهو تقليد متبع في عديد من المؤسسات مثل البنوك المركزية.

وقال في مؤتمر صحافي على هامش ختام أعمال المؤتمر الوزاري الـ12 لتحالف “أوبك +” الذي عقد افتراضيا، وسبقه الاجتماع الوزاري لمؤتمر “أوبك” الوزاري: إن الجميع يركز حاليا على متطلبات السوق بشكل متميز” مضيفا “نحن نتمتع بالمرونة الشديدة لإدارة الأزمة بدقة ودون مقامرة أو مخاطرة على الأسواق.

وقال الأمير عبد العزيز إن الوباء مأساة إنسانية ونأمل أن تكون هذه الموجة قصيرة، وأن تنجح اللقاحات وتنتشر وتوزع على الجميع وتسهم في سرعة التعافي ، متوقعا أن تشهد الأشهر المقبلة نجاح اللقاحات وتوفير الشفاء والأمان لقطاع كبير من سكان العالم. من جانبه قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة نائب رئيس الوزراء الروسي إن اجتماعات “أوبك +” كانت ناجحة ومفيدة، موجها الشكر إلى الأمير عبدالعزيز بن سلمان ومحمد باركيندو الأمين العام للمنظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *