متابعات

أسواق الصواريخ تعج بالملابس الملوثة

جدة- ياسر بن يوسف, تصوير- ناصر محسن

تصحو عروس البحر الاحمر النشطة تجاريا صباح كل يوم على أصوات المنادين من البائعين والمشترين في مختلف النشاطات الاقتصادية لما تتميز بها من حركة تجارية تمثل كبريات المدن النشطة في عالم المال والأعمال العربي. ولعروس البحر الأحمر خفاياها التجارية نظرا لكثرة المراكز التجارية والأسواق الشعبية العديدة التي تمتع بها هذه المدينة الاقتصادية الكبيرة مثلها مثل المدن التجارية الكبيرة حول العالم. وتركن في جنوب مدينة جدة سوق الصواريخ المعروفة بصخبها المعتاد وبثقل نشاطها التجاري الكبير الذي يمتاز بغرابة معروضاته واختلاف بضائعه وعجائب تجاراته

“البلاد” أخذت جولة في سوق الصواريخ التي تعتبر أكبر سوق شعبية على مستوى الشرق الأوسط والذي يتربع على مساحة هائلة ويحتوي على آلاف المحال التجارية من المستلزمات والمتطلبات الحياتية اليومية من الإبرة والقلم وحتى المفروشات وغرف النوم. وفي يوم الجمعة فقط يتحرك جزء من سوق الصواريخ ليتحول إلى شعلة تجارية تمتد في ساحات عريضة للمزاولة والمتاجرة في أضخم نشاط لبيع الملابس المستعملة وشرائها على مستوى المملكة اشتهر بين زبائنه ومرتاديه الخاصين وتجاره الأجانب بسوق “ملابس المرحوم”. فمع إشراقة كل جمعة تبدأ بسطات الملابس المستعملة في فرد بضائعها من الملابس المستعملة بشكل عشوائي موزعة على جنبات سوق الصواريخ وطرقاتها حاوية كل ما يمكن أن يلبس قالت أم ماجد هي أحد صاحبة إحدى البسطات هذه السوق رخيصة وتوجد به جميع البضائع والملابس المستعملة لها سوق رائج وهي تشبه ماركات عالمية ، وان يوم الجمعة هو الأكثر إزدحاما في سوق الصواريخ بجدة . ومن جانبه يرى طبيب الجلدية الدكتور هيثم شاولي أن الملابس المستعملة غالبا ما تكون مصنوعة من خامات رديئة تسبب أنواعا عديدة من الحساسية بجانب قدرتها على نقل الأمراض الأخرى بسهولة عند الآخرين وخصوصا الأطفال، ولاسيما أن الطبقة الجلدية للإنسان حساسة بطبيعتها، وبالتالي تمتلك قدرة كبيرة في الإصابة بالفطريات والفيروسات وغير ذلك من الأمراض الجلدية.


من جهته كشف المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي لـ”البلاد” بأن الأمانة تقوم بجهود كبيرة في ضبط إيقاع سوق الملابس المستعملة حيث سبق وأن قامت بلدية المليساء بإتلاف 69 طن ملابس مستعملة وغير صالحة للاستخدام الآدمي . كما تم اتلاف 3058 مستحضر تجميل غير صالح للاستخدام الآدمي. وأضاف البقمي انه تم إزالة 96 بسطة مخالفة وازالة 46 عربة باعة جائلين مخالفة .فيما تم التحفظ وسحب عدد 32 سيارة وناقلة مخالفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.