المحليات

مركز للفحص الشامل والكشف المبكر للأورام بالقطيف

الدمام- حمود الزهراني

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية” وقع التجمع الصحي الأول في المنطقة الشرقية عقد شراكه مجتمعية مع السيد علي الناصر السلمان، وذلك لتمويل مشروع إنشاء وبناء مركز للفحص الشامل والكشف المبكر عن الأورام بمحافظة القطيف على مساحة 5000 متر مربع تقريباً.

ويتكون المركز من أربعة أدوار على مساحة إجمالية 5000 متر مربع تقريباً، يقدم خدماته للمستفيدين من خلال عيادات فحص العمالة، وفحص الرخص، وفحص التوظيف، والطلبة، والتقارير الرسمية.

وكذلك عيادات للدرن، والطب الوقائي، وفحص ماقبل الزواج، وعيادة السفر، والملاريا، والخدمات المساندة له.

كما سيكون بالمركز جناح لمناظير الجهاز الهضمي للكشف عن أورام الجهاز الهضمي، وجناح لفحص الماموغرام للكشف عن سرطان الثدي، وغرفة عمليات صغرى وجراحة اليوم الواحد، بالإضافة إلى الفحوصات الخاصة بسرطان البروستات، وسرطان عنق الرحم، وقسم للتعقيم.

كما سيفتتح بالمركز مختبر آلي متكامل بملحقاته لخدمة جميع الفحوصات المخبرية، بالإضافة إلى توفير قسم للدراسات الاكاديمية مع قاعة محاضرات وأقسام إدارية وخدمية.

وقدم الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز الغامدي شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية على رعايته لتوقيع هذه الاتفاقية واهتمام وحرص سموه على مشاريع الشراكات المجتمعية التي تخدم المواطن والمقيم في المقام الأول.

كما قدم شكره للسيد علي الناصر السلمان على تبرعه السخي لتمويل إنشاء مشروع مركز الفحص الشامل والكشف المبكر عن الأورام بمحافظة القطيف.

ومن جانب آخرى أوضح المدير التنفيذي لمستشفى القطيف المركزي الدكتور رياض الموسى بأن المركز سوف يحدث نقله نوعية للخدمات الطبية التي يقدمها التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية في محافظة القطيف.

مبيناً بأن الخدمات التي ستقدم للمستفيدين من المركز والمختبر الجديد هي الكشف الطبي للعمالة الوافدة وإرسال نتائجهم إلكترونياً عبر برنامج إفادة المرتبط بوزارة الداخلية، وأيضاً الكشف الطبي للمواطنين والمقيمين لإصدار رخص القيادة وإرسال تقاريرهم الكترونياً عبر برنامج إفادة المرتبط أيضاً  بوزارة الداخلية.

وأضاف الموسى بأنه سيكون بالمركز الجديد الكشف الطبي لطالبي وظائف القطاع الحكومي وأرسالها الكترونياً عبر برنامج أوتار المرتبط مع وزارة الخدمة المدنية، وأيضاً الكشف الطبي لجميع الطلبة والطالبات بكافة مستوياتهم التعليمية للقطاع الحكومي والخاص، بالإضافة إلى تقديم التطعيمات الوقائية لعمال الأغذية من القطاع الحكومي والخاص.

مشيراً بأنه سيكون هناك برنامج مكافحة مرض الملاريا وترتبط بوزارة الصحة عبر برنامج حصن، بالإضافة إلى مختبر مركزي متكامل يقدم كافة التحاليل الطبية لمراكز الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها 31 مركز صحي بالمحافظة، بالإضافة للقسم المخصص لفحوصات الكشف المبكر عن الاورام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *