المحليات

الشمراني: نواجه أسراب الجراد من دول الجوار بجاهزية عالية

جدة – ياسر بن يوسف

توقع مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة في وزارة البيئة والمياه والزراعة وصول المزيد من أسراب الجراد القادمة من دول الجوار الأفريقية والآسيوية إلى داخل المملكة.

وأوضح المهندس محمد بن حسين الشمراني مدير عام المركز أن الظروف الموضوعية التي تساعد في تكاثر الجراد الصحراوي لم تنجل ، حيث ما زالت الظروف الأمنية في بعض تلك البلدان تعيق المكافحة ، كما أن البيئة في تحسن مطرد لهطول الأمطار الغزيرة ونمو الحشائش والمحاصيل المفضلة لغذاء الجراد الصحراوي.

وأضاف الشمراني في تصريح خاص (البلاد) أن أسراب الجراد مازالت تتوالى إلى الداخل وعادة مايتم السيطرة عليها مبكراً في كل موسم مؤكداً أن المملكة تستعد للمكافحة بامكانيات ضخمة وموارد عالية واستخدام أحدث طرق الرصد والمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية.


واوضح الشمراني ان المملكة من دول المواجهة وكذلك دول تكاثر الجراد الصحراوي ومحاصرة بدول نطاق الاقليم المسمى بـ (المنطقة الوسطى) التي توجد بها أوسع مساحات لتكاثر الجراد مثل السودان واريتريا والصومال واليمن وسلطنة عمان من جهة ودول نطاق التكاثر بالإقليم الشرقي بكل من الهند وباكستان وإيران .

وأضاف، نحن في المملكة نعاني من انتقال الجراد الموسمي في الصيف والشتاء من اليمن وسواحل أفريقيا الشرقية للأسباب الآنفة الذكر ووردت علينا أسراب أخرى من دول المنطقة الشرقية من إيران ، وإلى داخل المملكة في مناطق الدمام وحتى حدودنا مع العراق .وكانت أيضا هنالك أسراب قادمة من اليمن إلى جنوب المملكة وامتدت حتى تخوم الرياض، واتجهت شرقا الى خارج حدود دول الخليج العربي ، في الامارات والبحرين ، ومنها دخلت علينا أسراب قادمة من ايران وسلطة عمان الى اواسط المملكة من الجهة الشرقية .

وأكد الشمراني في الوقت نفسه أن المملكة تستعد بإمكانيات ضخمة وموارد عالية من الجاهزية وتتم متابعة الأسراب الواردة الى داخل المملكة من منافذ دخولها من جميع دول الجوار ، باستخدام أحدث طرق الرصد والمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية للتنبيه بحالة الجراد في كل منطقة من الساحل للساحل ، وتنفيذ خطط الطوارئ بالاستجابة السريعة بتحرك فرق المكافحة وتعدد مصادر توفر المعلومة عبر الوسائط المختلفة ، وذلك بجهود متميزة من كوادر المركز وفروع الوزارة بمناطق المملكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *