الرياضة

الاسطبل الأبيض يتربع على عرش” كأس الوفاء” ثماني مرات

الرياض- البلاد

قبل 25 سنة وتحديداً في أواخر 1995م اتخذ الملك عبدالله بن عبدالعزيز قراره التاريخي كولي للعهد ورئيس لمجلس إدارة نادي الفروسية، باعتماد إقامة سباق سنوي يحمل اسم

“كأس الأمير محمد بن سعود الكبير”، مساوياً إياه بقيمة ودرجة كأس ولي العهد؛ وفاء منه لأخيه وصديقه المقرب الذي شاركه حب الخيل والخير، والذي عرف لاحقاً في الوسط الفروسي بـ “كأس الوفاء” لما يمثله من معان سامية، وغدى أولى بطولات موسم نادي سباقات الخيل وفاتحة بوابات الكؤوس الملكية بالميدان السعودي من كل عام.

بطولة أسعدت الجميع

ومن الجميل أن بطولة كأس الوفاء أسعدت أهل الخيل واستقرت في العديد من الاسطبلات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، فقد بدأت من اسطبل “عبدالله بن علي العلي” ثم تنقلت بين “الاسطبل الأبيض” لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، “الأزرق” لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير، “الأبيض والأخضر” لأبناء الأمير بدر بن عبدالعزيز، “الأخضر” للأمير عبدالعزيز بن فهد، “الأحمر” للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، و “الكحلي” لنزار أبو الجدايل.

ثمانية للأبيض

وتشير سجلات البطولة إلى فوز “الإسطبل الأبيض” بالبطولة 8 مرات بواسطة كل من الجياد “البشر”، “ذكي مرتين”، “الإكليل” “السيف الأجرب”، “ابن النفيس” و”بإذن الله”. وفي المرتبة الثانية كان “الإسطبل الأزرق” برصيد “7 بطولات” لكل من الخيل “شودة”، “فردان”، “اليرموك”، “طيف” و”ابن شقران”، فيما فاز “الإسطبل الأحمر” بالكأس “4 مرات” مع جياده “الاوضح”، “جدل”، “الأهيب” و”الجامي” ويسعى الأخير بدوره لتسجيل البطولة الخامسة لإسطبله، أما “الإسطبل الأبيض والأخضر” فقد فاز بكأس الوفاء “3مرات” مع خيله “ياقوت”، و”سويد”، ثم “الإسطبل الأخضر” لمرة واحدة مع الفرس “ميلاف”، وسجل “الإسطبل الكحلي” لنزار أبو الجدايل فوزاً يتيماً كما “الأخضر” مع الجواد “كمال”.

أسماء في لوحة الشرف

وضمت لوحة الشرف العديد من الأسماء إضافة على من أتينا بذكرهم، فمن المدربين.. يعد عميدهم “مشرف بن مطلق” أول من حقق البطولة مع الجواد “الباسم”، والمدرب عبدالله بن مشرف آخر من حققها مع الخيل “الجامي”، ويتصدر الكأس المدربان “جيري بارتون” و”بدر سعود رزيق” قائمة الأكثر فوزا بواقع “5 بطولات”، والمدرب سامي الحرابي ” 3 مرات”، وسعود سعد مرتين، وعبدالله بن مشرف مرتين.

صدارة بيليه

وشهد تاريخ “كأس الوفاء” تنافسا بين الخيالة الفائزين به، بتصدر الفرنسي “أوليفيه بيليه” الذي حققه لـ “4 مرات” مع الجياد “ياقوت”، “سويد” لمرتين و”جدل”، وفيما يسعى كل من الخيال السعودي محمد الدهام والأرجنتيني “كاميليو أوسبينا” إلى تحقيق الفوز الثالث في رصيدهما، بعد أن حققها الأول مع “السيف الأجرب” و “ابن النفيس”، وحققها الثاني مع “الإكليل وبإذن الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *