متابعات

أمانة جدة: مضخات لضمان سرعة تصريف المياه

جدة – مهند قحطان – تصوير – ناصر محسن

رفعت أمانة جدة درجة الاستعداد لمواجهة الحالة الماطرة، وذلك بتجهيز مضخات ومعدات وكوادر؛ لضمان سرعة تصريف ورفع المياه المتوقع تجمعها عند الأنفاق والتقاطعات والشوارع الرئيسة والداخلية، وكذلك استعداد فرق الطوارئ بأمانة جدة لاستعمال المضخات المتواجدة خارج الأنفاق.

حيث خصصت أمانة محافظة جدة 3 آلاف عامل على فترتين صباحية ومسائية، وأكثر من 2700 معدة وآلية للتعامل مع تحذيرات الأمطار، وإزالة تجمعات المياه من الطرق، لا سيما المواقع الحرجة.
“البلاد” رصدت استعدادات الأمانة في الأنفاق بالمحافظة؛ حيث أشارت الحيثيات عن تمركز المعدات والآليات عند أبرز الأنفاق بالمحافظة، التي بينت استعداد الأمانة والفرق التابعة لها للمنخفض الجوي التي حذرت منه هيئة الأرصاد، وذلك بنشر المعدات المخصصة لتصريف وشفط مياه الأمطار على العديد من الأنفاق والمواقع المدروسة لتجمعات مياه الأمطار والسيول، وذلك لموسم الأمطار الحالي وبتكثيف الجهود الميدانية ونشر فرق العمل والمعدات المشاركة في الخطة الموسمية وتوزيعها على 21 مركز إسناد ونقطة ارتكاز بنطاق 19 بلدية فرعية، وذلك للتعامل مع الآثار التي قد تنجم عن الأمطار حال هطولها.


فيما رفعت أمانة جدة مستوى جاهزيتها لخطة الأمطار بالاستعداد المبكر للموسم من خلال حصر المواقع الحرجة وصيانة ونظافة شبكة تصريف مياه الأمطار القائمة، بالإضافة للتأكد من جاهزية المضخات والمعدات والأفراد لضمان سرعة تصريف ورفع المياه المتوقع تجمعها في التقاطعات والشوارع الرئيسة والداخلية، وشملت الاستعدادات أعمال الرصد والمكافحة الحشرية للوقاية من حمى الضنك، في حين تتزامن الخطة الموسمية مع تواصل جهود الأمانة في تنفيذ مشروعات شبكة تصريف مياه الأمطار ضمن عدد من مشاريع المرحلة الأولى في أنحاء المحافظة والتي شملت وضع الحلول العاجلة للمواقع الحرجة.

وبينت الأمانة تواصل التنسيق مع الشركاء في الجهات الحكومية الأخرى متمثلة في مركز الأزمات والكوارث بالإمارة والدفاع المدني والمرور والشرطة والهيئة العامة للأرصاد وشركة الكهرباء، كما يجري الاستفادة من نظام ماطر لتوفير المعلومات الكافية عن حالة الطقس المتوقعة لمحافظة جدة.
وكانت لجنة الأمطار الدائمة بالأمانة قد خصصت نحو 3 آلاف عامل على فترتين صباحية ومسائية، وأكثر من 2700 معدة وآلية موزعة على مراكز الإسناد ونقاط الارتكاز بنطاق 19 بلدية فرعية للتعامل مع آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من الطرق والشوارع لا سيما المواقع الحرجة منها.

يذكر أن لجنة الأمطار بأمانة جدة تعقد اجتماعاً دورياً، كلما دعت الحاجة لمناقشة الخطة التنفيذية لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الأمطار المتوقع هطولها على المحافظة، ويجري مناقشة الاستعدادات والخطط المعتمدة وآلية التنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة، وذلك لرفع الجاهزية الكاملة لتنفيذ الأعمال الميدانية وفق الخطط المقررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *