متابعات

تشجيع الاستزراع السمكي للحد من الصيد الجائر

جدة- ياسر بن يوسف

أكد الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية الدكتور علي الشيخي في تصريح لـ”البلاد” أن البرنامج يشجع الاستزراع السمكي؛ للحد من الصيد الجائر وتلوث البحار والإخلال بالتوازن البيئي، مشيرًا إلى جهود وزارة البيئة والزراعة والمياه في تطوير البنية التحتية لتحقيق مستهدفات البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية.
وأوضح أن البرنامج سخّر طاقته لتذليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين والعاملين في القطاع، من خلال تمكين السعوديين من العمل والمشاركة فيه.


وبين أن الحملات التفتيشية مستمرة على أسواق السمك من جميع الجهات ذات العلاقة، داعيا المستثمرين في تجارة الأسماك إلى التقيد بالأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة،
موضحا أن البرنامج يعمل على تطوير أبحاثه بالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، لتطوير فصائل جديدة من الأسماك القابلة للزراعة في البحر الأحمر.

كما يسعى البرنامج إلى مساهمة مشاريع الاستزراع السمكي في تنمية المناطق الريفية في المملكة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مجالات الصيانة والتوزيع والتصنيع والتسويق لسكانها، ومحاولة رفع مستوى الوعي تجاه المأكولات البحرية، التي تعد من أغنى المأكولات في القيمة الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *