شباب متابعات

أول رئيسة نادي سيارات تحلم بـ«الاستشارة الدولية»

جدة – ياسر بن يوسف

فتح قرار قيادة المرأة للسيارة، آفاقًا رحبة للسيدات ليدخلن عالم المركبات من أوسع الأبواب، سائقات ومدربات، ومنحهن الشجاعة للاستثمار في هذا المجال ليكن بالتالي جنبًا إلى جنب الرجال في الوظائف التي كانت تتطلب في وقت سابق رخص قيادة، وغيرها من الاشتراطات التي لا تنطبق عليهن، غير أن اختلاف الأوضاع بموجب هذا القرار منحهن امتيازات كن يحلمن بها منذ زمن بعيد، مثلما قالت أول سعودية تترأس نادي للسيارات ندى حمبظاظة. التي ترى أن حلمها اقترaب للغاية من التحقق بأن تصبح «مستشارة سيارات» في إحدى الوكالات الكبرى، مبينة أن هذا اللقب سيعلن قريبًا، بفضل اجتهادها في الوصول للمكانة التي تجلس عليها الآن كرئيس نادي سيارات مختص بالسيدات، ما يجعلها فخورة بتقديم المرأة السعودية عالميًا في هذا المجال.

وتروي حمبظاظة لـ«البلاد»، تفاصيل دخولها في هذا المجال، قائلة: “في عام 2019 دعيت من قبل نادي إحدى شركات السيارات العالمية لحضور التجمع السنوي لملاك السيارات بالخليج في إمارة أبوظبي، وعندها تم تنصيبي كرئيس نادي بالقسم النسائي، ونائب الرئيس في عموم النادي، مع قيامي بمهام مديرة العلاقات العامة، ومنذ ذلك الوقت بدأت المسيرة وتواصلت خطواتي في هذا الطريق، لأنني أعشقه للغاية، وسأواصل فيه خلال الفترة المقبلة مع تطوير قدراتي عبر الخبرات التراكمية التي اكتسبتها في هذا المجال”.

الرؤية دعمتنا

واعتبرت ندى أن رؤية 2030 هي الداعم الأول لها في هذا المجال، مؤكدة أن المجتمع والشارع السعودي بدأ يتقبل فكرة وجود المرأة في كل التخصصات والحقول، ما منحها الشجاعة الكافية لتشارك في التنمية والتطوير من مختلف المواقع في كل التخصصات والأعمال. وأضافت “فكرة المساواة بين الرجل والمرأة فيما يقومون به من أعمال يمنح التنوع للمجتمع، لأن النساء قادرات على المنافسة؛ لأنهن على قدر عال من التأهيل والكفاءة، ولازلن يجتهدن ويبذلن جهوداً كبيرة في سبيل تنمية الوطن بدعم من حكومتنا الرشيدة”. ولفتت إلى أن الداعم الثاني لها هو زوجها الذي شجعها للمضي قدمًا في إدارتها لنادي السيارات. وتابعت “زوجي رئيس النادي عمر مدني، دعمني بشكل كبير للغاية، حيث أهداني سيارته المحبوبة إلى قلبه، وظل يؤكد لي أنه سيكون سندي، وهو بالفعل كذلك، ولن أنسى له ذلك ما حييت”.


توعية ومشاركات مجتمعية

أكدت ندى حمبظاظة، أن هدف النادي في المقام الأول هو التوعية المرورية، حتى تصل لأكبر قدر ممكن من قائدي السيارات؛ خصوصا السيدات وتوعيتهم بالعناية بسياراتهم ومساعدتهم في حال واجهوا أي صعوبات أثناء القيادة أو من حيث الصيانة الميكانيكية. وبينت أن النادي له مشاركات مجتمعية عدة، تمثلت في: الحضور سنويا في فعالية DUB DRIVE، والتفاعل مع الأحداث السنوية؛ كالاحتفال بيوم المرأة، ويوم قيادة المرأة، والتوعية بسرطان الثدي، ومبادرة خليك بالبيت لمساندة ودعم الكادر الصحي للمشاركة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

عضوية نسائية فاعلية

وقالت ندى الحاصلة على بكالوريوس اللغات الأوروبية: إن السيدات في النادي لهن مساهمات فاعلة للغاية، خصوصًا وأنهن 16 عضوة من بين 88 عضوًا في النادي، ويعملن من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة بتعاون تام مع الطرف الآخر، مبينة أنها تتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات في مجال السيارات، وتسعى، ومن معها؛ ليكن قدوة لأخريات ليس في مجال السيارات فحسب، إنما في مختلف الأعمال التي يمكن للمرأة القيام بها، خاصة وأن رؤية 2030 منحت المرأة فرصة كبيرة في سوق العمل ومكنتها من الوظائف القيادية في القطاعين الحكومي والخاص.

إجراءات ميسرة لاستخراج رخصة القيادة

يسرت الإدارة العامة للمرور إجراءات استخراج رخصة القيادة للسيدات بعد السماح لهن بقيادة السيارات، وفقًا لشروط تتمثل في: أن تكون المرأة خالية تمامًا من أي أمراض تمنعها من القيادة بشكل آمن وسليم، ويتم التأكد من ذلك من خلال الكشف الطبي، وألا يقل عمر المرأة التي ترغب في استخراج رخصة قيادة خاصة عن 18 عامًا، وألا يقل عمر المرأة التي ترغب في الحصول على رخصة قيادة عامة عن 20 عامًا، ويجب أن تجتاز المرأة الاختبار النظري لقيادة السيارة، وسداد جميع الرسوم الخاصة باستخراج رخصة القيادة، ويجب أن تكون المرأة ليس لديها أي سوابق جنائية، وتسديد الغرامات المرورية إن وجد. وبينت إدارة المرور، في وقت سابق، أن إجراءات استخراج الرخصة تتم عبر التقديم في إحدى مدارس تعليم القيادة المنتشرة في جميع مدن المملكة، والتقدم بطلب استخراج رخصة قيادة، وسداد الرسوم اللازمة، والتوجه إلى الإدارة العامة للمرور لإجراء الكشف الطبي، والخضوع بعد ذلك إلى الاختبار النظري والاختبار العملي، من خلال التعامل مع بعض الأجهزة التي تشبه قيادة السيارة، لافتة إلى أنه بعد اجتياز الاختبار النظري والعملي، يتم خضوع المرأة للاختبار النهائي، وفي حالة اجتيازه، تحصل على رخصة القيادة في نفس اليوم أو في اليوم التالي على الأكثر، ما سهل على النساء الحصول على رخص قيادة بأسرع الطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *