رياضة مقالات الكتاب

حكام الحي … لا يطربون!!

مع انطلاق مسابقة دوري المحترفين، استبشرنا خيراً بعودة الحكم المحلي، وتقليص الأطقم الأجنبية في إدارة المباريات. وكلما تحدثنا عن إبراز ودعم كل ما هو سعودي، يخرج من يحاول تعطيل هذا المشروع. الحكم السعودي يجب دعمه والوقوف معه وتصحيح أخطائه ومحاسبته إذا كانت هناك أخطاء، وهذا ما يجعل التطوير والعمل الاحترافي هدفا للجنة التحكيم المركز عليها من الجميع وعلى أخطائها فقط.
الحملة التي شنت على شكري الحنفوش حكم مباراة النصر والشباب، من قبل بعض الإعلاميين المحسوبين على النصر، أو حتى من تغريدة د. صفوان السويكت، حول عدم رضاه عن التحكيم، لا أجد سببا لها، ولا أعلم التركيز على قضية التحكيم في مباراة خسرها النصر، ولم تكن جديدة؛ لأنه خسر مباراتين قبلها.

هل صاحب الصوت العالي سوف يكون له تعامل خاص مثلاً؛ حتى يتم تضخيم أخطاء تقديرية أو قرارات، اختلف على صحتها من قبل المختصين في التحكيم؟
هل التعثر التاريخي للنصر في ثلاث مواجهات متتالية، ببداية الدوري كان هو السبب في هذا التشنج؟
نعلم حرص جميع الأندية على الفوز والعمل الكبير منهم؛ لتحضير فرقهم لكن على الجانب الآخر، يجب حماية الحكم السعودي من الهمز واللمز تجاهه.
حماية التحكيم السعودي يجب أن يبدأ من وزارة الرياضة، واتحاد كرة القدم حتى نصل، بإذن الله، إلى طموحات قادتنا ورؤية المملكة الخيرة 2030، ومواكبة التطور الرياضي والوصول للعالمية من خلال رياضتنا وبالأخص حكامنا المحليين.

– المعادلة سهلة للتطبيق.. إعداد جيد للحكام وتطوير مستوياتهم مع التقييم المستمر والمحاسبة، وحمايتهم من الجميع.
– لجنة التحكيم يجب ان يكون لها أهداف بمشاركة الحكم السعودي في البطولات الكبيرة والعالمية القادمة، وتحديد الأهداف والأولوية من الآن.
– أتمنى أن تركز الأندية على تطوير مستويات فرقها؛ بعيداً عن شماعة التحكيم التي اهترأت من ديمومة انتقادها.
– بعض الإعلاميين يشعر بأنه وصي على ناديه، وأنه كلما أساء، أصبح المخلص الوحيد لناديه مما يجعله يستمر في هذا النهج، وترك عمله الرئيس وهو الإعلام.

– إشغال الجمهور بهذه الاتهامات (ما يوكل عيش) في الوقت الراهن حيث إن الجماهير أصبحت أكثر وعيا، بعيداً عن الإثارة المصطنعة من البعض في قضايا المفترض أن تكون انتهت.
إضاءات
– رئيس لجنة حكام سابق يقول عن حالة تحكيمية حدثت أمامه أثناء تحليل إحدى المباريات: لو كنت أنا الحكم لن احتسبها؛ حتى لو كانت ضد تحليلي الفني لأن (قراءة) الحكم للمباراة تختلف؟؟ كيف ولماذا.. لا أعلم!!
– لاعب أجنبي محترف امتهن الاعتراض دائماً على قرارات الحكام وبصفة مستمرة مع التظاهر بالإصابات في كل مشاركة مع الخصم، متى يتم إيقاف مثل هذه المهازل، التي تضر بمسابقاتنا خاصةً أن دورينا متابع من خارج المملكة.
– قديماً كانوا يقولون (من شبّ على شيء شاب عليه).

@Mohammed158888

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *