متابعات

وزير الحج لـ « البلاد» : عزل طبي للقادمين قبل أداء النسك

جدة – ياسربن يوسف
تصوير – خالد بن مرضاح

وصلت أمس، أول دفعة من معتمري الخارج إلى المملكة؛ لأداء العمرة، وذلك عبر رحلتين من أندونسيا وباكستان، بعد تعليق دام نحو 8 أشهر بسبب ما فرضته جائحة كورونا، وعقب نزولهم من على متن الرحلتين، تهللت أساريرهم بالفرح، فيما أشرقت أعينهم بالسعادة الغامرة. يأتي ذلك مع انطلاق المرحلة الثالثة من العودة التدريجية للعمرة، والسماح بأداء العمرة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل ‎السعودية وخارجها، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة ، حيث استقبل مطار الملك عبد العزيز الدولي أمس الرحلات القادمة من خارج المملكة؛ لأداء مناسك العمرة، وذلك بعد صدور الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات والبروتوكولات الصحية الخاصة بهذه المرحلة، يأتي ذلك بعد أن أكملت الهيئة العامة للطيران المدني كافة استعداداتها اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين جوًا لأداء مناسك العمرة والزيارة، حيث جهزت الهيئة خطة تشغيلية متكاملة لاستقبالهم وتقديم أرقى الخدمات اللازمة لهم في مطار المؤسس؛ وفق تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية حفاظاً على صحتهم وسلامتهم. ” البلاد ” كانت في استقبال أول دفعة من المعتمرين، الذين عبروا بفرحة غامرة عن سعادتهم، أن منّ الله عليهم بالوصول إلى أرض المملكة لأداء العمرة، لافتين إلى أن المملكة العربية السعودية تعد قبلة المسلمين من كافة بقاع الأرض، وأنها توفر لهم الراحة والطمأنينة لهم .

وفي هذا الصدد، قال محمد عثمان، أول من معتمر دخل صالة المعتمرين بمطار الملك عبد العزيز الجديد بجدة: إنه سعيد بهذه اللحظات، وبهذا الاستقبال من قبل كافة الجهات المعنية، التي حرصت على تقديم كافة المساعدات لنا وتسهيل أمورنا بكل سهولة ويسر.

وأضاف، بأنه يؤدي العمرة لأول مرة، وكان سعيدا حينما وقع الاختيار على اسمه في بلده باكستان لأداء العمرة، واتفق معه محسن كوندل بأن السعادة غمرت قلبه إلى درجة أنه لم يكن مصدقا، بأنه على متن أول رحلة لأداء العمرة، موضحا أنه بكى من الفرح لحظة هبوط الطائرة، وأضاف: أتمنى أن أعود إلى بلدي سالما معافى.

وقد أوضح وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن لـ” البلاد “، أن المعتمرين الذين وصلوا سيتم إخضاعهم لإجراءات العزل الطبي لمدة ثلاثة أيام، منذ لحظة وصولهم، وذلك لمصلحتهم ومصلحة الجميع ، لافتا إلى أن الخدمات متوفرة، وأن هيئة الطيران المدني اتخذت إجراءات كبيرة لاستقبال هاتين الرحلتين؛ من تباعد وحفظ المسافات وتعقيم، كما أن المسؤولين في وزارة الصحة يؤدون دورهم بفرحة، والكل سعيد بهذا اليوم، والمعتمرون فرحون بهذا الاستقبال والحفاوة، ونسأل الله أن يتقبل منهم.

وقال بنتن: إن الطلب على أداء العمرة يسجل نسبة عالية من كافة أنحاء العالم، ونحن نعرف الأوضاع التي يمر بها العالم؛ من جراء تفشي الفيروس، والزيادة الكبيرة في الموجة الثانية، ولكن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية واجهت جميع الإجراءات بكل ما يضمن سلامة المعتمرين.

و ردًا على سؤال لـ” البلاد “، عن عدد الرحلات القادمة، قال الوزير: البداية ستكون تدريجية وفتح العمرة والمراجعة اليومية؛ وفقا للأوضاع في جميع العالم، لافتا إلى أن هناك برامج توعية تثقيفية للتعامل مع الإجراءات الاحترازية.
من جهته، أوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط في تصريح لــ”البلاد” أن وزارة الحج والعمرة تعمل على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وأن هناك رحلتين تم استقبالهما من أندونيسيا وباكستان، لافتا إلى أن منظومة الحج والعمرة لا تقتصر على الخدمات الأساسية، التي تقدم لضيوف الرحمن، حيث يتواجد محتوى ضخم من الخدمات، التي يمكن أن تقدم من قبل القطاع الخاص؛ مثل الخدمات المساندة واللوجستية وغيرها، والتي ستكون لها دور كبير في تحقيق مستهدفات الرؤية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *