اجتماعية مقالات الكتاب

مهارة السؤال

في إحدى السنين اتصل بي احد عمداء جامعة البترول والمعادن (ذاكرتي لا تسعفني با سمه) وطلب أن يزورنا في مركز تدريب التسويق والخدمات .. وكان هدف زيارته التعرف على نشاطات التدريب في الخطوط السعودية .. والاطلاع على .. برنامج إعداد مدراء الفروع .. البرنامج الذي بدأ بطرح سؤال .. لماذا لا يمكننا أن نعد ونؤهل (المدراء) تماماً مثل ما تقوم به الجامعات من إعداد المهندسين والأطباء .. واختصاصي التسويق والإعلان .. الخ .. دون التدرج الوظيفي التقليدي من الاسفل الى الاعلى حتى يصبح الموظف مديرا .. وحيث أنني لست هنا بصدد شرح تجربة وفكرة البرنامج من خلال هذا المقال .. فسأقتصر حديثي معكم اليوم على ( نوعية وأهمية ومهارة طرح الأسئلة ) .

استقبلت الرجل عند وصوله في المطار حرصاً مني على تكريمه .. ومن اللحظة التي التقينا فيها .. أخذ يمطرني بالأسئلة عن كل صغيرة وكبيرة تخص الخطوط السعودية ومركز التدريب وبرنامج مدراء الفروع .. وصلنا إلى مبنى التدريب وأسئلته لم تتوقف .. لقد كان موقفاً غير عادي لم أتعود على ذلك .. وبعد ثلاث ساعات انتهت الزيارة ولكن لم تتوقف اسئلته حتى خرج من السيارة ودخل بوابة المطار ومنها إلى الطائرة.
يقول المبدعون المتخصصون في التواصل .. إن طرح الأسئلة مهارة يجب أن يتعلمها كل إنسان منذ ولادته وطوال مراحل حياته. ويجب على الوالدين أن يقوما بتشجيعه وتدريبه على ذلك.

ويقول عالم الإدارة الفذ بيتر دركر: ليس هناك أسوأ وأخطر من الجواب الصحيح على السؤال الخطأ .. فعندما نتعلم كيف نطرح الأسئلة الصحيحة .. فإن ذلك يحسن علاقاتنا وعمليات التواصل بيننا .. بل ويعزز من قدرات الإبداع عند المجموعة التي نتعامل معها ..
وأثبتت الدراسات أن الفنانين والرواد ورجال الأعمال والسياسيين الناجحين عادة هم من يطرحون الأسئلة الدقيقة الضرورية في المكان والوقت المناسبين بل وحتى الإجابة عنها بطريقة صحيحة.
ولا يقتصر الأمر على كون طرح الأسئلة شفهياً .. بل يمكننا طرحها بعدة طرق مثل تعابير الوجه ونظرات العيون وحركات الجسد واليدين .. أو بطرح كلمات وجمل تشكل علامات استفهام بنبرات الصوت .. مثل يبدو انك متأكد من ذلك .. أو أعطني مثالاً .. أو لماذا .. وباختصار شديد يمكن أن يكون طرح الأسئلة شفهياً أو غير شفهي.

لذلك تعتبر تقنيات طرح الأسئلة مهمة، ويجب تعلم مهاراتها لضبط النقاش وتوجيهه .. وجمع المعلومات أو التعبير عن الاستغراب أو الدهشة .. وعن طريق الأسئلة يتمكن الآخرون المشاركة في الحديث .. وايضا له اهمية قصوى في الفصول الدراسية حيث يساعد الطلبة على تعلم مهارات التفكير النقدي وفعالية التواصل وقياس مدى استيعابهم للمعلومات التي تلقوها.
وأولاً وأخيرا .. السؤال هو أداة العقل للعلم والمعرفة والبحث في عوالم الخيال والحقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *