الإقتصاد متابعات

ضبط 1167 مخالفة لقرار توطين الوظائف

 جدة ـ ياسر بن يوسف

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الأجتماعية بوتيرة ممنهجة من أجل رفع مستوى مشاركة المواطنين في سوق العمل وإيجاد المزيد من فرص العمل في مختلف مناطق المملكة؛ وتؤكد دوما أنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان التزام المنشآت بتنفيذ هذا القرار، وعدم الإخلال بشروطه.

ومؤخرا نفّذ فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرّمة 5112 جولة رقابية تفتيشية على المنشآت التجارية بالمنطقة، أسفرت عن ضبط 1167 مخالفة عبر إدارة التفتيش بفرع الوزارة. حيث شملت عدة محافظات منها جدة بـ 2158 جولة و628 مخالفة ومحافظة الطائف بـ 1371 جولة و380 مخالفة ومحافظه مكة العاصمة المقدسة 1042 جولة و124 مخالفة ومحافظة القنفذة بـ 441 جولة و35 مخالفة . وتأتي هذه الجولات الرقابية التفتيشية للتأكد من التزام المحال التجارية بقرارات التوطين ، وتطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات التي أصدرتها الوزارة لمزاولة الأعمال. وكانت الوزارة كشفت خلال الأيام الماضية أن قرار توطين عدد من المهن والأنشطة بمنطقة الجوف سيوفر أكثر من 3 آلاف فرصة وظيفية لأبناء وبنات المنطقة.

وأوضحت الوزارة أن قرار التوطين ، يشمل عدداً من الأنشطة من أبرزها الجمعيات والمؤسسات غير الربحية ولجان التنمية، والعربات “الفود ترك”، والمراكز التجارية المغلقة، وذلك بنسبة توطين 100%.
وأضافت أن القرار يشمل توطين مكاتب الاستقدام، والتأمين، والخدمات العامة، والعقار، وتنظيم الرحلات، كما يتضمن جانب توطين مهن مندوب مبيعات، ومندوب مشتريات، واختصاصي تسويق، وذلك بنسبة 70%. وقال الوزير الراجحي في بيان له مؤخراً إن القرار يأتي امتداداً لمساعي الوزارة في التوطين المناطقي بالشراكة مع إمارات المناطق، ويهدف لتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية. يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تستقبل البلاغات عن المخالفات عبر تطبيق “معاً للرصد”، أو من خلال الاتصال على الرقم الموحد “19911”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *