متابعات

فريق سعودي فرنسي لكشف أسرار “دادان ولحيان”

2024 الرياض ــ البلاد

يواصل الفريق السعودي الفرنسي للتنقيب في موقع دادان بمحافظة العلا أعماله العلمية التي تشتمل على استكمال التحاليل اللازمة لاستخلاص النتائج من الموسم الأول للتنقيب الذي جرى في شهري فبراير ومارس من العام الجاري، وكذلك الاستعداد للعودة للعمل لاستكمال الأهداف الموضوعة للمشروع والذي سيمتد لعام 2024، في محاولة لكشف أسرار مملكتي دادان ولحيان.

ويعدّ هذا المشروع واحداً من المشاريع التي تمثل بشكل واضح الشراكة المحلية والدولية التي تعقدها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، حيث تتشارك مع جامعة الملك سعود والمركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية والمركز الفرنسي لتطوير العلا. وأشار مستشار الآثار والتراث الثقافي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا والمشرف المشارك على هذا المشروع الدكتور عبدالرحمن السحيباني، أنه وعلى الرغم من تأثير جائحة كورونا على أعمال الموسم الأول للتنقيب الذي اجبر الفريق على اختصار مدة التنقيب إلى ما دون الشهر، إلا أن الفريق بدأ بداية مشجعة وملهمة للمستقبل، إذ شارك في أعمال التنقيب ما يفوق 20 مختصاً سعودياً وغير سعودي، أسهموا جميعاً في التنقيب وتدريب 24 طالباً من طلاب جامعة الملك سعود على أحدث التقنيات المستخدمة في التنقيب عن الآثار، وفي هذا تحقيق لأحد أهم أهداف رؤية 2030 التي تؤكد على ضرورة نقل وتوطين المعرفة.

وقد تم التنقيب في الموسم الأول في أربعة مناطق من موقع دادان بمساحة تصل إلى حوالي 1800 متر مربع تم من خلالها العثور على قرابة 1949 قطعة أثرية كما تم دراسة وتصنيف ما يزيد عن 16 كسرة فخارية تم العثور عليها خلال التنقيب. وتم اختيار هذه المناطق الأربعة بناء على أهداف علمية رئيسة للمشروع، فالمنطقة الأولى تسمى الحصن الإسلامي والذي يقع في الطرف الشمالي من الموقع، وهو المكان الذي سبق التنقيب فيه لمدة سنتين حيث ظهر جزء من السور الجنوبي والبوابة الجنوبية بالإضافة لبعض الأبراج. ويستهدف التنقيب في هذه المنطقة محاولة التأكد من وظيفة هذا المبنى وتاريخه بالتحديد إضافة إلى العلاقة بينه وبين الفترات التي سبقته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *