الدولية

القبائل تدخل على خط التسوية السياسية في ليبيا

بنغازي – البلاد

عقدت القبائل والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في ليبيا، السبت في مدينة سرت، مؤتمرًا للتباحث حول مبادرة للمصالحة الوطنية تهدف إلى رأب الصدع الاجتماعي والانقسام السياسي وإنهاء حالة الصراع والاحتقان وإعادة الأمن والاستقرار للبلاد.

ويعتبر المؤتمر الذي تشرف على تنظيمه وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة، المنبثقة عن البرلمان الشرعي، أكبر ملتقى للقبائل والمكونات الاجتماعية في المدن الليبية، ويأتي بعد نجاح اللقاء الأول الذي جمع بين وفد من كبار شيوخ وأعيان المنطقة الشرقية بوفد من مدينة مصراتة غرب ليبيا.

وجاء المؤتمر أيضًا بعد يوم واحد من إعادة فتح الأجواء بين مطارات غرب ليبيا وشرقها، وهي الخطوة التي خلفت زخما إيجابيا لدى الليبيين وآمالا بإزالة مخلفات وتراكمات الحرب ووضع حدّ لحالة الانقسام بين أبناء البلد الواحد.
إلى ذلك، أعلنت رئيسة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، تسيير محادثات مباشرة بين وفدي اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) في جنيف ابتداء من 19 أكتوبر الجاري، سترتكز على المداولات السابقة والتوصيات التي خرج بها الاجتماع الذي انعقد في الغردقة في الفترة من 28 – 30 سبتمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *