الدولية

اليونان: تركيا مصدر النزاعات والأعمال العدائية

مطالبات بعقوبات فورية على أنقرة بسبب S-400””

القاهرة – عمر رأفت

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إن تركيا هي مصدر كل النزاعات والأعمال العدائية الموجودة في المنطقة.
وأضاف ديندياس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرمني زهراب مناتساكانيان في العاصمة الأرمينية يريفان أمس السبت: “نحن نرحب باتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في موسكو، لكن يجب التقيد الصارم بذلك”.
وأشار وزير الخارجية اليوناني إلى أنه بعد دقائق فقط من بدء وقف إطلاق النار، انتهكت القوات التي ترعاها تركيا الاتفاق واستهدفت المواقع الأرمينية، وقال ” نحن نواجه تحديات أمنية خطيرة في جوارنا المباشر، وعلى المجتمع الدولي أن يحدد تمييزًا واضحًا بين أولئك الذين يضيفون الوقود إلى النار وأولئك الذين يتخذون نهجًا بناء ويلتزمون بالحلول السلمية للنزاع.

في غضون ذلك دعا زعماء الأغلبية والأقلية في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترمب إلى معاقبة تركيا بسبب اختبارها لنظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي S-400، وأدانوا تهاون إدارة ترمب في التعامل مع تركيا بخصوص هذه المسألة، وطالبوا بسرعة تطبيق عقوبات على أنقرة بموجب قانون “كاستا” لمعاقبة خصوم أمريكا.

وقال رئيس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي جيم ريش إن اختبار تركيا المنظومة الروسية سلوك غير مقبول ويشكل تهديدا لحلف الناتو، ودعا إلى فرض عقوبات على تركيا. كما ندد زعيم الأقلية بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، بوب مينينديز باختبار تركيا المنظمة الصاروخية الروسية، منتقدًا التهاون الأمريكي في التعامل مع أردوغان ، وطالب بفرض عقوبات فورية.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاجوس، أعلنت أن الولايات المتحدة أبلغت أعلى مستويات في الحكومة التركية بأن حيازة أنقرة أنظمة أسلحة روسية أمر غير مقبول” ، في حين، شددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على وجوب عدم تشغيل المنظومة الصاروخية وقال متحدث باسم البنتاجون “تم بالفعل منع تركيا من برنامج إف-35 وما زالت منظومة إس-400 تمثل عائقا أمام تحقيق تقدم في أي مجالات أخرى في العلاقات الثنائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *