متابعات

405 إصابات بكورونا و455 حالة تعافٍ

الرياض ـ البلاد

كشفت وزارة الصحة، أمس السبت ، تسجيل 405 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ليصبح الإجمالي 338944 حالة . وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 455 حالة تعاف جديدة ليصبح الإجمالي 324737 حالة لافتة إلى تسجيل 22 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 5018 حالة وفاة.وكشفت الوزارة أن عدد الحالات النشطة بلغ 9189 والحالات الحرجة 842 حالة.

من ناحية أخرى أكدت وزارة الصحة، أنه لا يوجد مانع من أخذ المتعافين من فيروس كورونا المستجد، للقاح الإنفلونزا الموسمية. وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة –عبر موقع تويتر- ردًّا على استفسار بهذا الخصوص، أنه يمكن للمتعافي من كورونا تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية بعد استقرار الحالة الصحية له.ووجه أحد المواطنين استفسار مفاده بأن أحد المراكز الصحية رفض إعطاء اللقاح لأحد المتابعين بحجة أنه «متعاف من كورونا» متسائلًا عن مدى صحة ذلك.

وكانت وزارة الصحة ذكرت –في وقت سابق- أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط، غير ممنوعين من أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية. إلى ذلك ذكر خبراء أن فيروس “كورونا” المستجدّ يمكنه العيش على جلد الإنسان لفترة تقدّر بأكثر من أربعة أضعاف المدة الزمنية التي يعيشها الفيروس المسبب للإنفلونزا. ونشرت صحيفة “لايف ساينس”، أن البحث الذي خلص إلى هذه النتيجة، أجري بالاستعانة بعينات جلدية أُخذت من أشخاص عقب يوم واحد من وفاتهم.

وقال الباحثون من كلية الطب بجامعة “كيوتو بيرفيكشوال” اليابانية: إن جلد الإنسان يعطي قراءات أكثر دقّة؛ لأنه يعاني من “تدهور أبطأ بعد الموت، مقارنة بالأعضاء الأخرى”. ولاحظ الباحثون أن الفيروس يعيش على الجلد لمدة تسع ساعات، ومع وجود مواد مخاطية على الجلد، يمكن لفيروس “كورونا” العيش لمدة 11 ساعة. وأشاروا إلى أن المعقمات التي تحتوي على كحول بنسبة 80% تؤدي إلى قتل الفيروس خلال 15 ثانية، إلا أن الخيار الأول في مكافحة الفيروس يظلّ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *