المحليات

د. الجهيمي في منتدى مداك للتعليم: تعزيز ثقافة التطوير المهني وتكوين شراكات تدريبية عن بعد

جدة- ياسر بن يوسف

أكد المشرف العام على المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي الدكتور أحمد الجهيمي على أهمية تعزيز ثقافة التطوير المهني لدى المعلم والرغبة الذاتية في النمو المهني المستمر المنبثق من الرغبة في التعلم.

جاء ذلك في الورقة العلمية التي قدمها خلال منتدى مداك للتعليم والذي يحظى برعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تحت شعار “المعلم.. أساس التعليم”، وتنظمه أكاديمية مداك عن بعد.

واستعرض الجهيمي في ورقته العلمية بعنوان: “برامج التطوير المهني التعليمي في السعودية” جهود المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي ممثلاً بوزارة التعليم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لشاغلي الوظائف التعليمية، وبرنامج التطوير المهني النوعي “خبرات” الذي يستهدف تطوير الممارسات المهنية التربوية للقيادات والمشرفين والمعلمين ومرشدي الطلاب من خلال المعايشة المهنية في مدارس دول الابتعاث لنقل الخبرات المكتسبة، إلى جانب استعراض مبادرة التدريب الصيفي والتي تتناسب مع احتياجات الميدان التعليمي وتتيح فرص التطوير المهني التعليمي لكافة شاغلي الوظائف التعليمية في الإجازة الصيفية وفترة عودة الهيئة التعليمية سعيًا لتحقيق الاستثمار الأمثل.

كما استعرض مشروع تطوير التربية الخاصة والذي يستهدف تدريب (15000) معلم ومعلمة وفقاً لأفضل الممارسات في المجال، إلى جانب مشروع الطفولة المبكرة، وبرنامج مشروع المعلم الجديد فضلا عن مشروع التهيئة والاستعداد لبداية العام الدراسي.

واستعرض مشروع التطوير المهني التعليمي في مجال التربية الصحية والبدنية للطالبات لتحسين جودة الحياة كأحد برامج الرؤية، ومشروع التطوير المهني للقيادات المدرسية.

واستعرضت الورقة العلمية التدريب الإلكتروني “عن بُعد” لشاغلي الوظائف التعليمية في ظل جائحة كورونا من خلال تفعيل المنصات التعليمية المستخدمة لدى إدارات التعليم، وتكوين شراكات ومجتمعات مهنية تدريبية عن بُعد بين المناطق التعليمية المختلفة، وعقد شراكات مع الجامعات الحكومية وتبادل الخدمات التعليمية والأنظمة التقنية؛ لتقديم خدمات التدريب، إلى جانب توظيف خبرات المدربين المتميزين في تدريب المعلمين والمعلمات عن بعد، وتطوير وتحسين الممارسات للتدريس عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *