الرياضة

الانتقالات الأوروبية.. غياب الصفقات المدوية والسبب “كوفيد”

البلاد – وكالات

أبقت الأندية الأوروبية لكرة القدم على عقلانيتها مع ختام فترة انتقالات خيّمت عليها تداعيات فيروس كورونا، برغم بعض الصفقات الجيّدة لبايرن ميونيخ بطل ألمانيا وأوروبا. لكن بحسب تقرير صادر عن مركز أبحاث الأعمال الاقتصادية، أنفقت أندية الدوري الإنجليزي 95% من مجموع ما صرفته البطولات الأوروبية الخمس الكبرى في فترة الانتقالات الصيفية التي أغلقت أول أمس.

تحركات البايرن
حرّك بايرن ميونيخ بطل الدوري في آخر 8 مواسم سوق الانتقالات في ألمانيا، ففي مركز الظهير، تعاقد مع الفرنسي بونا سار من مرسيليا. وضم الإسباني مارك روكا من إسبانيول، ثم استقدم المهاجم الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو-موتينغ الذي لم يمدد عقده مع باريس سان جرمان بطل فرنسا.

وكان لافتا عودة الجناح البرازيلي دوغلاس كوستا (30 عاما).
لكن يبقى الانتقال الأهم في ألمانيا، قدوم الجناح الدولي لوروا سانيه من مانشستر سيتي الإنجليزي مقابل 45 مليون يورو، فيما رحل هداف لايبزيغ الدولي تيمو فيرنر إلى تشلسي (53 مليون يورو) ولاعب الوسط الشاب كاي هافيرتس من باير ليفركوزن بالاتجاه عينه (79,5 مليون يورو).

كافاني في المانيو
ضم إيفرتون، المتصدر المفاجأة للدوري الإنجليزي، خمسة تعاقدات أوصلت صانع اللعب الكولومبي خاميس رودريغيز، والبرازيلي ألان، والفرنسيين عبدواللاي دوكوريه ونيلز نكونكو والمدافع بن غودفري إلى تشكيلة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي. كان تشلسي خاطفا للنجوم، فإلى فيرنر وهافيرتس، جاء بقلب الدفاع المخضرم البرازيلي تياغو سيلفا (لاعب حر بعد انتهاء عقده مع باريس سان جرمان) والظهير بن تشيلويل من ليستر سيتي.
وعزّز غوارديولا تشكيلة السيتي بالهولندي نايثن آكيه (44 مليون يورو)، وقلب الدفاع البرتغالي روبن دياش (23 عاما) مقابل 53 مليون يورو والجناح الإسباني فيران توريس.

أما حامل اللقب ليفربول، فتعاقد مع لاعب الوسط الإسباني تياغو الكانتارا من بايرن ميونيخ والجناح البرتغالي ديوغو جوتا من ولفرهامبتون.
واختار مانشستر يونايتد المدرسة الهولندية مع لاعب الوسط دوني فان دي بيك من أياكس أمستردام، والبرازيلي أليكس تيليس من بورتو البرتغالي، والجناح العاجي أماد تراوريه من أتالانتا الإيطالي، كما حصلوا على الهداف الأوروغوياني المخضرم كافاني (33 عاما) كلاعب حر بعد تخلي باريس جرمان عنه. وكان لافتا تدخل أرسنال في اليوم الأخير لجلب لاعب الوسط الغاني توماس بارتي من أتلتيكو مدريد الإسباني، متكفلا ببند جزائي بلغ 50 مليون يورو.

تحرُّك البارسا وهدوء ريال
سعى برشلونة إلى إجراء عمليات تجميل بعد أزمة رحيل وبقاء ميسي، وكان أتلتيكو مدريد أكبر المستفيدين منها بضم مهاجمه المخضرم لويس سواريز.
وتخلى الهولندي رونالدو كومان عن لاعبي وسطه المخضرمين الكرواتي إيفان راكيتيتش والتشيلي أرتورو فيدال. فيما ضم البرتغالي فرانسيسكو ترينكاو (20 عاما) من سبورتينغ براغا، والظهير الأيمن الأميركي سيرجينيو ديست من أياكس أمستردام. وكان ريال مدريد حامل اللقب أكثر هدوءا، فترك أخيرا جناحه الويلزي غاريث بيل يعود إلى توتنهام على سبيل الإعارة، فيما باع خاميس إلى إيفرتون، وسيرخيو ريغيلون إلى توتنهام والمغربي أشرف حكيمي إلى إنتر الإيطالي.

استفاد المدرب الفرنسي زين الدين زيدان من عودة المعارين على غرار النروجي مارتن أوديغارد، فيما ترك نجله الحارس البديل لوكا يذهب إلى رايو فايكانو من الدرجة الثانية.

اليوفي يتجدد وإنتر يعزز
حظي يوفنتوس بطل الدوري في آخر 9 مواسم على سبيل الإعارة بخدمات المهاجم الإسباني العائد ألفارو موراتا من أتلتيكو مدريد، وفيديريكو كييزا من فيورنتينا.
بدا كييزا (22 عاما) رمزا لإعادة تجديد تشكيلة يقودها للمرة الأولى نجم وسطه السابق أندريا بيرلو.
أما إنتر فضمّ المتعدّد المراكز حكيمي، وفيدال والمدافع الإيطالي ماتيو دارميان.

وجدّد نابولي الجنوبي تشكيلته مع 80 مليون يورو أنفقها لضم المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين (21 عاما) من ليل الفرنسي، كما استعار لاعب الوسط الفرنسي تيمويه باكايوكو من تشلسي.
من جهته، مدّد المهاجم السويدي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش (39 عاما) مع ميلان، كما استعار الشاب الموهوب ساندرو تونالي (20 عاما) من بريشيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *