المحليات

أخبار سريعة

توطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات

جدة- البلاد
أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا يقضي بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات، ويسري هذا القرار على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.
وتطمح الوزارة إلى توفير 9 آلاف فرصة وظيفية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحفيزه للنمو، وحددت الأجر المحتسب في توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات المستهدفة بحيث يبدأ من 7.000 ريال للمهن التخصصية و 5.000 ريال للمهن الفنية.
ويأتي القرار ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة, وامتداداً لاتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات التي أبرمتها الوزارة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية.

40 % ارتفاع توثيق العقود التجارية

الرياض- البلاد
سجلت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار التابعة لوزارة الإسكان تزايدًا في تسجيل عقود الإيجار التجارية بنسبة 40 % خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالعقود المسجلة في شهر أغسطس، حيث قاربت العقود حاجز 20 ألف عقد إيجار تجاري خلال سبتمبر.
وأوضح برنامج “إيجار” في بيان له أن القفزات النوعية في المعدل اليومي لتوثيق العقود التجارية جاءت نتيجة لاستجابة المتعاملين في قطاع الإيجار العقاري التجاري لما يمثله من إضافة نوعية في مجال التعاقدات الإيجارية، وتمهيدًا للإلزام بربط إصدار الرخص البلدية وتجديدها بعقود الإيجار التجارية الموثقة في الشبكة الذي بدأ في 4 أكتوبر 2020 الموافق 17 صفر 1442هـ، وأعلنت عنه وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر التكامل الإلكتروني بين الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار وبوابة “بلدي”، وذلك تفعيلا لقرار مجلس الوزراء رقم (292) القاضي بالاستعانة بشبكة إيجار من قبل الجهات الحكومية التي يتطلب تقديمها للخدمة وجود عقد إيجار، لتمكين المستفيدين من توثيق عقد الإيجار من إثبات الموقع التجاري إلكترونياً.

جولات رقابية على المنشآت بمكة

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي
نفذت وكالة البلديات، ممثلةً في بلدية الغزة الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة، جولات تفتيشية على المنشآت التجارية ضمن نطاق البلدية؛ للتأكد من التزامها بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.
وأوضح رئيس بلدية الغزة الفرعية المهندس ممدوح بن محمد العبيد، أن الجولات التفتيشية تهدف للتحقق من تطبيق المنشآت التجارية بالإجراءات الاحترازية وضبط المخالفات، مشيراً إلى ضرورة التحقق من قياس درجة حرارة الموظفين والعملاء عند مداخل المنشآت التجارية، وعدم إدخال غير الملتزمين بلبس الكمامة القطنية أو القماشية، أو ما يغطي الأنف والفم، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وتطهير العربات وسلال التسوق بعد كل إستخدام.
وفي السياق ذاته، واصلت بلدية المعابدة الفرعية، الجولات الرقابيّة على الباعة الجائلين المُخالفين ضمن نطاق البلدية؛ وذلك في إطار جهودها للقضاء على الظواهر السلبية ومنع المباسط العشوائية والحد من انتشارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *