الأولى

الشورى يوافق على نظامي الأرصاد والغرف التجارية

البلاد : متابعات

وافق مجلس الشورى ، اليوم الاثنين، على مشروع نظام الغرف التجارية، المعاد إلى المجلس عملاً بالمادة (17) من نظام المجلس .

ويهدف مشروع النظام إلى بناء الشراكات بين القطاع الخاص والقطاع العام ، ورفع مستوى الشفافية ، وتحقيق الحوكمة ، وتنمية مختلف الأنشطة الاقتصادية .

كما جاءت أبرز التعديلات في مشروع النظام حول إنشاء الغرف التجارية بحسب المناطق الإدارية ، وتفعيل دور الجمعية العمومية ومنحها الصلاحيات اللازمة لمزيد من الحوكمة ، وكذلك مجلس إدارة الغرفة وآليات الانتخاب فيه وعقد الاجتماعات والإفصاح في حالات تعارض المصالح

كذلك آليات الاشتراك في الغرفة التجارية ، وتقييم أداء الغرف من خلال جهات استشارية ، كما تمت إعادة هيكلة اتحاد الغرف ، وتشكيل اللجان الوطنية التخصصية .

وقد أجرت لجنة الاقتصاد والطاقه برئاسة الدكتور فيصل الفاضل بعض التعديلات على مواد مشروع النظام بهدف تجويده ، وبما يحقق الأهداف المرجوة من الغرف التجارية ومساهمتها في تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة،

وفيما يخص المنطقة الإدارية التي يوجد بها أكثر من غرفة تجارية واحدة عند نفاذ النظام ، فقرر الشورى أن تستمر تلك الغرف في ممارسة نشاطها ، وتخضع بعد مضي سنة من نفاذ مشروع النظام للتقويم وفق المعايير المشار إليها في الفقرة الاولى من المادة الثالثة من مشروع النظام ، ونتائجه .

ووافق الشورى اليوم على نظام الأرصاد بعد أن استمع لتقرير لجنة البيئة والمياه والزراعة بالمجلس وناقش تقرير لجنة الاسكان والخدمات بشأن مشروع نظام صندوق التنمية العقارية

ووافق المجلس، وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية ووزارة الصحة العراقية، للتعاون في مجال المستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية والدراسات السريرية.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية وهيئة مواصفات الغذاء الأسترالية النيوزلندية للتعاون في مجال معايير سلامة الأغذية وتبادل المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *