الدولية

مليشيات الوفاق تتقاتل وتجدد الانقسام

القاهرة – عمر رأفت

فيما تتجه الأطراف الليبية للتوافق على اتخاذ مدينة سرت مقرًا لمؤسسات الحكم الجديدة الموحدة، وتتواصل جهود التسوية السياسية للأزمة بزيارة مرتقبة لخليفة حفتر وعقيلة صالح إلى باريس، مع استئناف الحوار الليبي في المغرب، تجددت المعارك بين ميليشيات الوفاق الموالية لتركيا في العاصمة طرابلس، ما يكشف التصدع وسط الميليشيات واختلافها فيما بينها.
واندلعت فجر أمس (الجمعة)، معركة مسلحة في منطقة تاجوراء بطرابلس بين ميليشيات “الضمان” وميليشيات “أسود تاجوراء”، وكلتاهما تتبعان لحكومة الوفاق، ما يكشفت عن حجم التوترات داخل صفوف الوفاق وعودة الانشقاقات، فيما تواردت الأنباء بأن وزير الدفاع بحكومة الوفاق أصدر قرارا بحل الكتيبتين بعد اندلاع الاشتباكات بينهما.

وقالت مصادر محلية: إن اشتباكات مسلحة وتبادلًا لإطلاق النار بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وحتى بالدبابات، هزّت منطقة آهلة بالسكان بمنطقة بئر الأسطى بتاجوراء، مما تسبّب في إغلاق الشوارع الرئيسة، وذلك على خلفية مقتل أحد عناصر ميليشيات “الضمان” بعد الرماية عليه من قبل مجموعة تابعة لميليشيات “أسود تاجوراء”، وتحدّثت وسائل إعلام محلية عن سقوط 4 قتلى خلال هذه المعارك العنيفة، من بينهم قيادي في ميليشيات “أسود تاجوراء”، وسط توقعات باستمرارها وتوسعها.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة، عن توافق جديد بين الأطراف الليبية (الجيش والوفاق)، على نزع السلاح من مدينة سرت وجعلها مقرا للمؤسسات التنفيذية والتشريعية، في إشارة إلى المجلس الرئاسي والحكومة الجديدين ومجلس النواب، إضافة إلى اتفاقهم على تشكيل قوة شرطية في سرت وبلدية الجفرة مكونة من قوة مشتركة تابعة للأقاليم الثلاثة، وتخضع لرئيس المجلس الرئاسي الجديد.
وفي سياق متصل، يزور قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح العاصمة الفرنسية لبحث تثبيت وقف إطلاق النار والتدخلات التركية في ليبيا، فضلا عن مسار تفعيل العملية السياسية. وقالت مصادر مطلعة: إن حفتر وعقيلة اتفقا مؤخراً على تشكيل لجنة عمل مشتركة تتولى مهام التنسيق بين مواقفهما العسكرية والسياسية في المستقبل.

من جهة أخرى، أفادت مصادر في المجلس الأعلى الليبي بأن جلسات الحوار في المغرب ستستأنف غدا، كما رجحت اختيارَ أعضاء المجلس الرئاسي الجديد خلال الأيام القادمة، الذي سيتكون من رئيس ونائبين ورئيسِ حكومة منفصل.
من جهة ثانية، يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال أيام، إلى اليونان، في زيارة يعرب خلالها عن دعم بلاده لأثينا في نزاعها الحدودي مع أنقرة.
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس: إن زيارة بومبيو إلى اليونان تندرج في إطار جولة أوروبية سيقوم بها بين 27 سبتمبر و2 أكتوبر، وستشمل كذلك كلًا من إيطاليا والفاتيكان وكرواتيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *