رياضة مقالات الكتاب

أندية تحتاج إلى إنعاش

من يفهم في الإدارة الرياضية، يعلم أن ‏إدارة الأندية تعتمد على العمل الجماعي فإذا كان رئيس مجلس إدارة النادي يملك المعرفة الكافية في الرياضة، وله خبرات سابقة في الميدان الرياضي من جميع الجوانب الفنية والإدارية، وأحسن اختيار أعضاء مجلس إدارته ممن يمتلكون الفكر الرياضي ستكون النتائج إيجابية والعكس صحيح. وليس من الضروري أن يكون الرئيس من رجال الأعمال، فما هي فائدة المال بدون فكر رياضي.

ومن النادر أن يجتمع المال مع الفكر الرياضي، فمن الضروري وجود أعضاء لهم خبرة فنية وإدارية في مجلس الإدارة لتكتمل منظومة العمل. من الواجب على الرئيس وضع أهداف للوصول إليها لتخدم مصالح النادي وليس لمصالحه الشخصية وذلك بالتخطيط السليم ووضع الاستراتيجيات لتسيير أمور إدارة ناديه التي يفتقدها بعض رؤساء أنديتنا الحاليين المحسوبين على المجال الرياضي، وأعتقد أنه لابد أن يتصف الرئيس بالقدرة على اتخاذ القرارت في وقت مناسب لمواجهة الموقف والمشاكل سواءً كانت إدارية أو فنية بوجود البدائل وحلها بأسرع وقت.

*دخلت بعض الأندية في غيبوبة تامة فهي الآن تحتضر بسبب التخبطات الإدارية وجهل إداراتها بالأمور الفنية والعمل الإداري، فلا بد من حالة إنعاش لهذا الكيانات والأندية الكبيرة والعريقة لتعود لها الروح. أصبحت هذه الأندية اليوم بيئة طاردة للرياضيين ولجماهيرها ولاعبيها السابقين من ذوي الخبرات الرياضية التي من الممكن الاستفاده منهم. فمن يتخيل أن مقرات ومنشآت ومرافق هذه الأندية في مراحل وإدارات سابقة، كانت بيئة جاذبة تعج بالزوار والمشاركين، وروادها من محبيها. وكانت تتميز بتفعيل المسؤولية المجتمعية من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية فأصبحت في وقتنا الحالي سكنا للطيور والخفافيش الليلية بسبب عزوف مرتاديها.

لذا من المفترض على وزارة الرياضية وضع شروط ومعايير وضوابط لمن يتقدم للترشح لرئاسة النادي. شهادة البكالوريوس لا تكفي ليكون رئيس ناد؛ لأنه يوجد الكثير لا يملكون الشهادات ولكن لديهم الخبرة في المجال الرياضي إدارياً وفنياً.
* في رياضتنا تختلف مفاهيم ونسب النجاح فنجد بعض إدارات الأندية راضية ومقتنعة بنجاحها وهذا على حسب طموحها وفكر رئيس مجلس الإدارة وأعضائه وعلى جماهير هذه الأندية أن لا يطلبون منهم فوق طاقتهم وأعلى من فكرهم الرياضي الذي يمتلكونه. لأن طموحكم يفوق طموحهم. وهذا مانشاهده اليوم في بعض الأندية التي كان لها تاريخ رياضي مشرف وإنجازات في جميع الألعاب في زمن كان الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة هم أبناء الرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *