متابعات

بعد نصف قرن من ضجيج وتلوث 5800 ورشة

عسفان تستضيف شارع الإسكان

جدة -عبد الهادي المالكي

بدأت ساعات العد التنازلي لإزالة أكثر من 5800 ورشة ومحل تجاري بشارع الإسكان جنوبي جدة، بعد أن ظل هذا الشريان يشهد ضجيج ورش السمكرة والحدادة والألمونيوم ومخارط المعدات الثقيلة وغيرها من الأمور المتعلقة بالمركبات حيث يستمر الضجيج وتداعياته يوميا حتى ساعات متأخرة من الليل، لدرجة أن بوصلة (عربة) كل من يحتاج إلى إصلاح سيارته أو تركيب هنجر تتوجه رأسا نحو هذا الشارع ، حتى أصبح هذا الشريان بمثابة (علامة) ميكانيكية في الوعي الجمعي لدى المواطنين والمقيمين ،

ويأتي نقل شارع الإسكان من مقره إلى منطقة عسفان بعد أن أعلن وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية أن جميع الأراضي المقام عليها المحال التجارية الواقعة ضمن نطاق حي الوزيرية بمحافظة جدة ابتداءً من شارع الإسكان جنوب المحافظة وحتى شارع المحجر تقع ضمن حدود أراضي الوقف المعتمدة بالأمر السامي رقم 6472 وتاريخ 10-2-1439هـ . وطالب الوقف جميع من تؤول إليه هذه المحال والورش بإخلائها فورًا تمهيدًا لإنهاء إجراءات الهدم والإزالة، وتم تحديد يوم 11 صفر المقبل آخر موعد للإخلاء، بينما سيتم فصل التيار الكهربائي عن كامل الموقع في 12 صفر المقبل.

(البلاد) التقت مع بعض أصحاب تلك الورش والعاملين بها والذين أكدوا استعدادهم للرحيل وأنهم سوف يودعون ذكريات سنوات طويلة قضوها في هذا الموقع لافتين إلى أن الشارع بعد هدمه سوف يشهد حراكا تنمويا مغايرا لنشاط الورش، وسيكون بمثابة مدينة وواجهة حضارية متكاملة العناصر ، وأنهم حاليا في طور البدء بالنقل من أجل تطوير المنطقة وإعطاء جنوب جدة مسحة جمالية مغايرة، فيما أوضح عدد من سكان الجوار أنهم سعداء بنقل الورش من شارع الإسكان متوقعين أن الشارع في المستقبل سيكون واجهة حضارية في جنوب جدة .

موقع مثالي

في البداية أوضح الميكانيكي أبو بكر أن جميع الورش تسلمت إشعار الرحيل ويجب أن تغلق أبوابها وتنتقل من هذا الموقع الذي لهم فيه ذكريات كثيرة لذا فإن على جميع أصحاب الورش تسليم السيارات لأصحابها قبل موعد فصل التيار الكهربائي .
وقال إن أصحاب الورش يعملون هذه الأيام بهمة ونشاط من أجل إنهاء إصلاح ما لديهم من مركبات خصوصا وأن فترة منع التجول توقف فيها العمل بالورش لافتا إلى أن المنطقة سوف تكون بملامح مغايرة في المستقبل بعد الإزالة ، وموضحا في الوقت نفسه أن منطقة عسفان موقع مثالي ونموذجي للورش وأتمنى أن يبدأ الجميع النقل قبل الموعد المحدد .
وأضاف: اضطررنا إلى الاتصال ببعض أصحاب السيارات التي تحتاج الى مدة أطول في الصيانة لاستلامها لأن الوقت المتبقي لا يكفي لصيانتها .
وفي السياق نفسه قال برير السوداني العامل في احدى الورش: نعمل حاليا لصيانة المركبات والآلات الثقيلة لإخلاء الموعد في الوقت المحدد، موضحا أن اصحاب الورش والعاملين بها يتمنون أن تكون منطقة عسفان مدعمة بالخدمات مثل البوفيهات ومحلات قطع الغيار حتى تكون منطقة حيوية للورش.
وأضاف أن ورش منطقة عسفان تغلق ابوابها من بعد المغرب واتمنى أن يجد العمال مواقع للسكن بجوارها.

وتيرة سريعة

الميكانيكي محمد عبده سعيد قال إن جميع أصحاب الورش والعاملين بها يعملون هذه الأيام بوتيرة سريعة من اجل إنهاء صيانة المركبات في الورش استعدادا للنقل إلى عسفان، لافتا إلى انهم قاموا قبل فترة بدفع ايجار ثلاثة أشهر وترميم الورشة ، وسوف يبحثون عن موقع مناسب في عسفان من أجل اطلاق ورشتهم الجديدة، لافتا إلى أنه رغم بعد منطقة عسفان عن المجمعات السكانية ولكنها مناسبة للورش ويتمنى العمال أن يجدوا مكانا للسكنى هناك .
بدون سجلات

من جهته قال احمد على المالكي الوكيل الشرعي لرئيس طائفة صيانة السيارات: بالنسبة لنا ليس هناك أي علاقة بالأحياء العشوائية التي توجد فيها ورش بدون رخص .. وليس لدينا أي خلفيه عن الايجارات، لافتا إلى أن الصناعية القديمة في حي النزهة كانت تتضمن نحو 10 آلاف ورشة منها 5 آلاف ورشة فقط مسجلة لدينا وقد نقلت جميع ورش النزهة إلى منطقة عسفان والعمل يجري في تلك الورش بكل سلاسة ولا توجد أي اشكاليات.
وأضاف بالنسبة لورش شارع الإسكان فإنه لا توجد أي ورشة مسجلة في سجلاتنا وهي مواقع غير مرخصة كما ان هذه الورش ليس لديها سجل صناعي معتمد، ونحن لا نسجل الا الورش المرخصة رسميا ، وكان من المفترض من الأمانة متابعة رخص هذه الورش ، لافتا إلى أنه لديهم العديد من الشكاوي عن الورش المتفرقة. ونقوم بحل مثل هذه الشكاوى وديا.

مدينة عصرية

واجمع عدد من سكان جنوب جدة على أن نقل الورش من شارع الإسكان سوف يساهم في إيقاف الضجيج اليومي والتلوث الذي كانت تتسبب به تلك الورش لافتين إلى أن الموقع سيكون بمثابة مدينة عصرية ضمن آليات تطوير عروس البحر الأحمر .
وقال كل من محمد المنتشري وسعيد القحطاني ونايف الزهراني أن عملية انتقال الورش من شارع الإسكان في صالح سكان جنوب جدة والمحجر لأن المنطقة سوف تشهد حراك تطوير من نوع آخر ، داعين اصحاب الورش إلى الإسراع بالنقل عن الشارع قبل عملية فصل التيار وبدء ازالة الورش ، ولافتين إلى أنهم ظلوا يعانون من الضجيج اليومي والتلوث الناتج عن هذه الورشة لأكثر من نصف قرن متوقعين أن الشارع سوف يتحول إلى واجهة حضارية تستقطب المستثمرين في القريب العاجل.
وأضافوا أن شارع الإسكان جنوب جدة يعيش زحاما غير مرتبط بالمواسم. فهو إلى جانب الضجيج يعاني من الازدحام والتلوث وأنهم جد سعداء برحيل الشارع من موقعه.
يذكر أن الشارع الشهير يضم ورش سيارات ونجارة وحدادة والمنيوم ومخارط ومحلات قطع غيار للسيارات.
وفي المقابل تقدر مساحة مشروع الورش بعسفان بـ5 ملايين متر مربع، والعمل في المشروع تم على 4 مراحل من خلال إعداد مخطط عام شامل وفق الأسس والمعايير التخطيطية والعمرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *