متابعات

كوادر مؤهلة لتطبيق البرتوكولات الوقائية للقادمين والمسافرين

جدة- ياسر بن يوسف

أكد المدير الطبي بمراكز المراقبة الصحية في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة الدكتور محمد بن جمال فلمبان على الدور الكبير الذي تضطلع به مراكز الأمن الصحية في المملكة ومنها مركز المراقبة في مطار المؤسس الذي يبذل جهداً مقدراً لتقليص أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد( كوفيد-19).
وأوضح في تصريح لـ (البلاد) أن أعمال المركز خلال الجائحة تتمثل في شقين وقائي وعلاجي  وبالنسبة للشق الوقائي يوجد عدد 11 نقاط فرز صحي ترصد ‏درجات حرارة المسافرين على مدار الساعة أما بنسبة للسفر فيتم الكشف على جميع من هم داخل الصالة سواء مسافرين أو موظفين وإذا تم كشف درجة حرارتهم أكثر من 38 درجة يتم منعهم من دخول الصالة منوهاً إلى وضع برتوكول جديد لصالة القدوم منذ إعلان الأمر السامي بقدوم الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي.


وأكد فلمبان أن مركز المراقبة الصحية بالمطار يستقبل القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي والحاملين للتأشيرات والاستثناءات الواردة في قرار الجهات المختصة، ورصد درجات حرارتهم، من خلال الكاميرات الحرارية وكتابة تعهدات بالعزل المنزلي لمده يومين، شريطة أخذ مسحة خاصة بفيروس كورونا للتأكد من عدم حمله للفيروس.

واستطرد قائلاً: “يتم التثبت من الذين يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الفيروس، وفي حال الاشتباه يتم التنسيق مع الجهات المختصة في المطار لإخراج المسافر عبر ممرات آمنة إلى أحد المراكز الطبية المتخصصة، بعد تقييم الحالة من قبل فريق التدخل والاستجابة السريع والمؤهل للتعامل مع حالات الاشتباه”. وبين أن المواطنين الذين تم اجلاؤهم من الخارج بلغ عددهم (774‘27) أما فحص طواقم الطائرات فبلغ (738‘11) وعدد أفراد الطواقم الطبية الذين تم اجلاؤهم من الخارج (677‘16) وعدد نقاط الفرز الحراري (11) وعدد الفرضيات المنفذة (17) بالإضافة إلى (20) تغطية إعلامية, من تاريخ ١٤/٤/٢٠٢٠م إلى ١٦/٩/٢٠٢٠م.


وحول آلية العمل في البرتوكولات الجديدة أوضح أنها ستكون على ثلاث نقاط الأولى الفرز البصري والثانية اخذ درجة الحرارة عبر الكاميرات الحرارية والثالثة اخذ التعهدات ويتم من خلالها حمل المسافر نتيجة فحص كورونا سلبية النتيجة ولم تتجاوز 48 ساعة وإذا تم خلاف ذلك يتم إعادة المسافر، مشيرا إلى اشتراطات العزل المنزلي والالتزام بتطبيقها ومنها تحديد الموقع من خلال تطبيق تطمن خلال 8 ساعات وإلا يتم التصعيد للجهات المختصة بعد مرور 24 ساعة لاتخاذ اللازم.

وفيما يخص القسم العلاجي فتوجد 3 مراكز صحية تعمل على مدار 24 ساعة لتقديم الخدمة العلاجية وكل مركز صحي مجهز بأعلى مستويات التقنيات الطبية وعيادات فرز تعمل على الكشف والتأكد من فحص كورونا ويعمل عليها فريق طبي عالي المستوى كما يوجد سيارة اسعاف مجهزة لنقل الحالات الحرجة أو المشتبه فيها وفي حالات الاشتباه يتم التعامل معها وتقييمها عبر فريق متخصص في مثل هذه الحالات واخراجها عبر مسارات آمنة. وكشف فلمبان عن التزام عدد كبير من العاملين والمسافرين والقادمين إلى المطار بشكل واضح من حيث لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي موجهاً الشكر للجهات المعنية بتقديم المساعدات والخدمات للجميع ومن ضمنها تسهيل الإجراءات الوقائية والصحية للجميع وتعاونهم مع وزارة الصحة في تطبيق المعايير الصحية بشكل كبير.

وكانت المملكة قد أعلنت عن رفع الحظر المفروض على سفر ومغادرة مواطنيها ابتداءً من يناير المقبل، والسماح لغير السعوديين بدخول البلاد وفقا للإجراءات الصحية كما سيتم “لرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ الأول من يناير 2021، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *