الرياضة

صراع الصدارة يشتعل والأنصار يغادر

حائل – خالد الحامد

أسدل الستار عن منافسات الجولة ما قبل الأخيرة من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى؛ حيث تكشف اللثام عن هوية الفريق الثاني المغادر إلى دوري الدرجة الثانية، مرافقا (حطين) وهو فريق (الأنصار)، ليتقلص عدد الفرق المهددة بالهبوط إلى ثلاثة، وانحصر سباق الهروب من شبح الهبوط بين” النجوم، والتقدم، والمجزل”.

حظوظ الفرق حسابيًا
تفصيلاً، يقطع أحد هذه الأندية تذكرة الهبوط مباشرة إلى دوري الدرجة الثانية، وهو الذي يحتل المركز السابع عشر، والثامن عشر في حين يمنح صاحب المركز السادس عشر على جدول الترتيب فرصة ضمان البقاء. وتبدو الحسبة واضحة؛ حيث يمتلك النجوم 38 نقطة، والتقدم 37 والمجزل 36. فوز النجوم على أحد سيكون كافيًا لنجاته وهبوط التقدم والمجزل، فيما يحتاج التقدم للفوز وخسارة النجوم دون أن يلتفت لنتيجة المجزل، وتعادل التقدم سيكون كافيًا للنجوم للبقاء حتى ولو خسر، لامتلاكه أفضلية المواجهات المباشرة مع التقدم، ويحتاج المجزل للفوز على الشعلة، وخسارة النجوم والتقدم، ليصل للنقطة 39 الكافية لبقائه لموسم آخر.

التنافس على اللقب
انحصرت المنافسة على اللقب بين الباطن الأول بـ75 نقطة، والقادسية الثاني برصيد 72 نقطة، اللذين ضمنا التأهل إلى دوري المحترفين في الموسم المقبل، بعد تغلب الأول على ضيفه التقدم بهدف دون مقابل، وانتصار الثاني على الطائي بذات النتيجة. يدخل الباطن الجولة الأخيرة أمام البكيرية (الشرس) بفرصتي الفوز، أو التعادل؛ لحسم لقب دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى2019/2020. أما القادسية الوصيف فيتوجب عليه الفوز على الجيل وخسارة الباطن.

صدارة الهدافين الأجانب
على مستوى الهدافين، واصل الغيني الحاج عثمان باري، مهاجم نادي البكيرية تصدره لقائمة الهدافين، برصيد 27 هدفا، يليه النيجيري ستانلي أوهاوتشي، مهاجم القادسية برصيد 21 هدفا، وبنفس الرصيد ينافسه المالي مهاجم النهضة شيبان تراوري.

الهدافون المحليون
جاء حسن أحمد شراحيلي مهاجم الباطن، متصدرًا قائمة اللاعبين المحليين برصيد 16 هدفًا، ويأتي عبدالله فيصل حضريتي مهاجم القادسية بالمرتبة الثانية برصيد 14 هدفًا.

إحصاءات الجولة الـ 39
– 10 مباريات ، 5 انتصارات لأصحاب الأرض (جدة ، نجران ، الخليج، الباطن، الجيل) 4 انتصارات للضيوف (القادسية، النجوم، الجبلين، البكيرية) وتعادل وحيد جمع الشعلة والنهضة.
– سجل في الجولة 31 هدفا.
– أشهر بالجولة بطاقتان حمراوان من نصيب عادل المولد من القادسية، ومبارك الصقور من نجران.
– احتسب بالجولة 4 ركلات جزاء من نصيب الطائي (ضائعة) ولصالح المجزل (مسجلة) وركلتان لصالح الخليج (مسجلة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *