اجتماعية مقالات الكتاب

توثيق تجارب الرواد

•الاستماع لتجارب الرواد يمنح فائدة قویة في الحياة لمعرفة مرحلة من مراحل البناء خلال ظروف مختلفة.. كیف نجح سلیمان الراجحي مثلا في نحت الصخر والصبر وما يملكه من فكر استثماري ناجح تطور مع الزمن رغم محدودیة تعلیمه وهناك نماذج أخرى معروفة مثل علي النعيمي، عبدالله بن عبدالعزيز النعيم وكيل وزارة العمل لشؤون الضمان الاجتماعي الأسبق من أوائل المبتعثين السعوديين عاش بدايات بناء المملكة، اسماء كثيرة في مجالات متعددة يمكن توثيقها والاستفادة من تجاربها، والأمر يحتاج الى من يملك القدرة على تحفيز ذاكرتهم، اسماء كثيرة كانت لها بصمات على خارطة الوطن انتقلت الى رحمة الله لم يتم رصد تجاربهم وتوثيقها والاستفادة منها ، كانوا يحملون ثروة من المعلومات والتاريخ والفائدة ، وأرجو ألا تضيع فرصتنا في الاستماع لمن هم أحياء .. اذكر ان مكتبة الملك فهد الوطنية قامت قبل سنوات من خلال الاخ العزيز محمد القشعمي بما يشابه هذا العمل ، يمكن العودة للمشروع بتكاتف الجهود مع جهات أخرى مثل دارة الملك عبدالعزيز والجامعات ووزارة الاعلام بقنواتها التلفزيونية والإذاعية كذلك فأن ارامكو السعودية تحتفظ بتاريخ يمكن الاستفادة منه اضافة الى شخصيات تهتم بهذا الجانب.

•البلاد تقدم يوميا صفحة “البلاد زمان ” توثق لمراحل من تاريخ الوطن لما تتضمنه من شخصيا ت بمناصب مختلفة كان لهم دور واضح على خارطة الوطن لعل ابناءهم وأحفادهم يساهمون في عمل وطني يتمثل بالتوثيق، عدد من المسئولين والمثقفين والقراء يحرصون على متابعة الصفحة ويثنون عليها لأنها تحمل قيمة لا تنسى لتنمية المملكة وتطورها والمقارنة بين تلك الفترات الزمنية بظروفها وإمكانياتها تشير بوضوح الى الدور الريادي للوطن بقادته ومسئوليه ومواطنيه دون المزايدات والشعارات التي اثبتت المواقف خلوها من مضمونها.

•توثيق تجارب الرواد لابد ان يفعل بشكل أكبر وتوظف التقنية الحديثة في ذلك ..ونحن بحاجة إلى التأكيد على اهمیة الاستفادة من تجارب الآخرين .كثيرون يملكون التجربة لكنها بحاجة ماسة الى التسجيل.
يقظة:
•ما أعظمه من إنسان الذي يعرف ذاته ويثق بقدراته ويتناسى انكساراته، فيزرع حاضره بالتفاؤل والأمل والجد والعمل ليجني أعذب الثمار وأطيبها مستقبلا بإذن الله.

تويتر falehalsoghair
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *