الإقتصاد

359.9 مليار حجم القروض العقارية المصرفية

جدة – البلاد

واصلت البنوك السعودية تحسين مستويات كفاءتها من حيث خفض نسبة التكلفة والنفقات التشغيلية خلال فترة الإغلاق ، مشيرة في تقرير لها إلى استمرار ضعف التوقعات الخاصة بمعدلات الربحية نتيجة للتأثيرات ، فيما شهدت زيادة هامشية في الودائع بالمقارنة مع الربع الماضي، ما ساهم في تحسين وضعها التمويلي، وسجلت نسبة القروض إلى الودائع زيادة طفيفة خلال الربع الثاني من العام لتبلغ 86.1%، وفقا للتقرير.

وأشار تقرير لشركة” ألفاريز آند مارسال للاستشارات” إلى ارتفاع مخصصات القروض بشكل ملحوظ بالنسبة للبنوك التي أعلنت عن أرباحها للربع الثاني. وارتفع إجمالي المخصصات بنسبة 64.7% على أساس فصلي ليبلغ 5.1 مليار ريال خلال الربع الثاني 2020، مواصلاً تقلباته ، كما شهدت القروض المتعثرة إلى نسبة صافي القروض تراجعاً حاداً في القطاع المصرفي منذ الربع الأخير من العام الماضي، ورغم ذلك، بلغت نسبة التغطية في القطاع المصرفي خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 146.2%، مسجّلة بذلك نتيجة أفضل بكثير بالمقارنة مع نسبة التغطية في دول أخرى بالمنطقة.

من جهة ثانية ارتفعت القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية في المملكة للأفراد والشركات بنهاية الربع الثاني 2020 بنسبة قدرها 39% لتصل إلى نحو 359.9 مليار ريال، مقارنة بـ 259.2 مليار ريال بنهاية الثاني 2019.
وحسب بيانات محدثة لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ارتفعت قيمة القروض الممنوحة للأفراد، والتي تشكل 70% من إجمالي القروض العقارية، بنسبة 54% خلال الربع الثاني 2020، لتصل إلى نحو 250.3 مليار ريال، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت آنذاك 162.5 مليار ريال ، كما بلغت القروض العقارية الممنوحة للشركات نحو 109.6 مليار ريال مرتفعة بنحو 13% عن الربع الثاني 2019.

وشهدت القروض الاستهلاكية ارتفاعا بنحو 5% بنهاية الربع الثاني 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، لتصل إلى 335.8 مليار ريال، وتضم القروض الاستهلاكية -بالإضافة إلى قروض ترميم وتحسين العقارات- قروض السيارات ووسائل نقل شخصية، والقروض الاستهلاكية للتعليم والصحة والسياحة والسفر والأثاث والسلع المعمرة وقروضًا أخرى، فيما ارتفعت قروض البطاقات الائتمانية بنسبة 20% لتصل إلى 20.08 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *