اجتماعية مقالات الكتاب

دفع نقدي .. لماذا؟

الدفع النقدي يكاد يتلاشى مع تطور الأنظمة المصرفية والبنكية، بل إن زيارتك للبنك تكاد تكون سنوية لأنك اصبحت تنفذ معظم عملياتك البنكية تقنياً وأنت في منزلك أو مكتبك، حتى بطاقة الصرف الآلي صارت تطبع آلياً وتفعّل وتعمل دون الحاجة لزيارة فرع البنك.
مقابل هذا التقدم الكبير في العمليات البنكية ووسائل الدفع الإلكتروني، مازلنا نرى ونسمع من يشترط أن يكون الدفع نقداً، وهذا قد يكون باباً لعمليات مشبوهة أو غير نظامية أو تستر تجاري.
ننطلق في مقالة اليوم من رسالة جوال نصية sms وصلت لابنتي التي قبلت في إحدى جامعات الرياض الحكومية.

تضمنت رسالة الـ sms تذكيرها بالحضور ظهر يوم الخميس 27 أغسطس (آب) 2020 لإتمام فعاليات البرنامج التعريفي.. كما تضمنت إحضار مبلغ نقدي لشراء الكتب.. وهنا سنتوقف عن كلمة (نقدي).. مستحضرين أن الدولة أيدها الله أنشأت: (البرنامج الوطني لمكافحة التستر)، وبموجبه ألزمت جميع منافذ البيع باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني، على أن يتم تنفيذ القرار بشكل كامل على كافة الأنشطة التجارية. وكانت آخر مهلة للتطبيق شهر أغسطس (آب) الماضي.
وألزم النظام كل بائع بتوفير خدمة “مدى” بهدف تنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال بطرق غير شرعية معتمدة على التستر التجاري.
بداية استغربنا من بيع الكتب في وقت كان الأولى أن تكون مجانية بخاصة أنها جامعة حكومية. كما لم نجد إجابة شافية وافية ومقنعة لسؤال: لماذا الدفع نقداً؟ أين وسيلة (مدى) للدفع المالي؟ بخاصة أن مهلة توفير نظام الدفع مدى قد انتهت.

ذهبت ابنتي في الموعد وتعمدت أن أحول المبلغ من حسابي إلى حسابها في البنك نفسه، وطلبت منها أن تطلب من البائعات أنها تريد الدفع ببطاقة مدى.!! كانت إجابتهن: الدفع نقداً فقط أو لا كتب.!! إذا كيف أدفع وليس معي النقد؟؟ قلن لها: جهاز الصراف الآلي هناك اذهبي واصرفي نقداً وعودي للدفع نقداً واستلام الكتب.. انصاعت الابنة لطلبهن وصرفت ودفعت نقداً.. فهل انتهى الموقف؟ أبداً.. طلبت منهن سنداً يثبت أنها دفعت مبلغ 530 ريالا وأنهن قبضن، فكان الرد: ما فيه سندات.
لا دفع ببطاقة مدى، ولا سند قبض..!! فكم طالبة وطالباً مستجداً ألزموا بالدفع النقدي؟
ولمن ذهبت هذه الأموال النقدية؟
ونشير هنا إلى أن ظاهرة بيع الكتب الجامعية ظهرت في جامعات أخرى كجامعة القصيم مثلاً، فقد شكا مواطنون من أن مقيمين يعرضون بيع الكتب المقررة للدراسة الجامعية ولا يقبلون الدفع ببطاقة مدى بل فقط الدفع النقدي أو التحويل من حساب الطالب والطالبة أو حساب ولي أمرهم إلى الحسابات البنكية لهؤلاء المقيمين الذين لا يعرف ما صفتهم ولا وضعهم النظامي.
‏ @ogaily_wass

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *