الدولية

الحوثي يقايض الآثار بالمخدرات

القاهرة – محمد عمر

أكد مستشار وزارة الثقافة اليمنية محمد المهدي لـ”البلاد”، أن المواقع الأثرية تأثرت بالحرب وعدم احترام المليشيات الحوثية الإرهابية لها أو غيرها، إذ بشكل عشوائي وأحياناً بتعمد مثل ما حدث في منطقة “قراقش” وبعض المناطق الأثرية في تعز.

وقال إن نظرة المليشيات وحقدها على التراث اليمنى بشكل عام والهوية اليمنية، والإملاءات الإيرانية لها تقودها لأسوأ الممارسات تجاه التراث اليمني، مبيناً أن الحوثيين ينسقون مع كبار تجار المخدرات لمقايضة المقتنيات الأثرية بالموار المخدرة التي تتاجر فيها المليشيات والاستفادة من أموالها في الحرب على اليمنيين وقتلهم وتشريدهم. وأضاف “أكبر خطر اليوم هو استهداف عقول الناس في محاولة طمس هويتهم وتاريخهم من كل النواحى الثقافية والوطنية والدينية”.

ولفت إلى أن وزارة الثقافة بالحكومة الشرعية سعت لترميم جزء من الآثار التي خربها الحوثيون، وذلك بالتنسيق مع بعض المنظمات الدولية كـ”اليونسكو” وبعض المنظمات البريطانية، وتمكنت من إعادة بناء بعض الآثار وترميم بعضها، كما أن الحكومة اليمنية وقعت اتفاقية مع الحكومة الأمريكية تجرم بيع وتتداول الآثار اليمنية فى أمريكا، لحفظ هذه الآثار من الضياع.

من جهة ثانية، تواصل قوات الجيش اليمني، مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية، تقدمها الميداني في جبهات القتال شرق مدينة الحزم بمحافظة الجوف لليوم الرابع على التوالي. وقال قال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، إن الجيش الوطني والمقاومة شنوا هجوماً واسعاً تمكنوا خلاله من تحرير كافة المواقع التي تتمركز فيها ميليشيات الحوثي في جبهة الشهلا، ويواصلون الزحف لتطهير ما تبقى من المواقع في جبهة النضود، وسط انهيار واسع في صفوف الميليشيات، لافتا إلى أن قوات الجيش استعادت 8 أطقم بعتادها وأسلحة أخرى متنوعة وكميات من الذخائر خلفتها عناصر الميليشيات ولاذت بالفرار تحت ضربات الجيش.

إلى ذلك، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني “إن خبراء من حزب الله اللبناني وإيران يديرون عمليات تضليل إعلامي للتغطية على خسائر المليشيات الحوثية الفادحة في جبهات مأرب والجوف”، كاشفا عن محاولات ميليشيات السيطرة على مدينة مأرب عبر حملات سياسية وإعلامية، واستخدام الدعاية وبث الإشاعات والحرب النفسية، بعد فشلها في تحقيق أي اختراق عسكري باتجاه المدينة، رغم المحرقة التي ساقت إليها عناصرها بالآلاف، بمن فيهم قيادات الصف الأول وعتادها المنهوب من معسكرات الدولة‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *