الرياضة

العين والقادسية الأقرب للصعود … و8 فرق مهددة بالهبوط

حائل – خالد الحامد

بعد أن حسم فريق الباطن بطاقة الصعود الأولى لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بقى مقعدان قبل الختام بـ3 جولات؛ حيث أصبح العين في حاجة لنقطة واحدة من أصل 9 نقاط؛ ليحقق إنجازا فريدا للمرة الأولى في تاريخه، وهو التأهل لدوري الكبار، وكذلك القادسية يحتاج 3 نقاط من أصل النقاط التسع المتبقية، أما البكيرية فيحتاج إلى 9 نقاط، على أمل تعثر القادسية في المباريات الثلاث المتبقية.

الهبوط
تقع 8 فرق بدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم، في دائرة المهددين بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، (حسابيا) مع اقتراب البطولة من نهايتها، والتي يفصلنا عنها 3 جولات فقط. ويحيط خطر الهبوط بأندية (حطين، المجزل، النجوم، التقدم، الأنصار) بشكل رئيسي، لكن أندية (الكوكب، الخليج، الجيل)، ليست بمنأى عن الخطر، مالم تقدم مهر البقاء في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، وهو جمع 46 نقطة في رصيدها لتزف الفرحة لجماهيرها. مع الأخذ بالاعتبار أن نتائج هذه الأندية فيما بينها قد تقلل هذا المهر الباهظ للبقاء الدوري.
الشعلة يحتاج نقطة من أصل 9 نقاط ، أما الكوكب 5 نقاط لضمان البقاء.

هبوط ثلاثي رباعي
حدد نظام البطولة، هبوطا مباشرا للأندية التي تحتل المراكز 17 و18 و19، و20.

مهر الأخير
يتطلب الابتعاد عن الهبوط ، حصد 9 نقاط وهي حصيلة النقاط المتبقية.
الكوكب: في المركز الثالث عشر ويحتاج 6 نقاط من أصل 9، وسيلعب أمام الشعلة، ثم الأصعب أمام (الخليج وحطين، منافسيه على البقاء) .
الخليج: في المركز الرابع عشر، ويحتاج 7 نقاط من أصل 9 نقطة وستكون مبارياته القادمة في غاية الصعوبة أمام البكيرية المنافس على الصعود، والأصعب أمام الكوكب المنافس على الهبوط، ثم النهضة.
الجيل: في المركز الخامس عشر.. يحتاج 8 نقاط من أصل 9 وسيلعب ثلاث مواجهات صعبة أمام الطائي و (الأنصار منافس على البقاء) والقادسية على الصعود .
الأنصار: في المركز السادس عشر، ويحتاج النقاط الكاملة مع تعثر منافسيه، وسيلعب أمام (النجوم والجيل منافسيه على البقاء) والثقبة، وأي تعثر سيدخله في دوامة الهبوط.

التقدم : في المركز السابع عشر، ويحتاج النقاط المتبقية، وسيلعب أمام (الحطين منافسيه على البقاء ، خسارة أحدهما يعتبر من الفرق الهابطة) والباطن والطائي.
الأقرب للهبوط
المجزل: في المركز الثامن عشر، ويحتاج النقاط المتبقية، مع تعثر منافسيه، وسيلعب أمام جدة ونجران والشعلة.

النجوم: في المركز التاسع عشر، ويحتاج النقاط المتبقية، وسيلعب أمام (الأنصار منافس على البقاء) والثقبة وأحد .
حطين: في المركز الأخير ويحتاج النقاط المتبقية، وسيلعب أمام (التقدم منافس على البقاء والبكيرية و(الكوكب منافس على البقاء). تلك الفرق على الورق ما تزال ضمن حسابات الهبوط وتعيش كوابيسه المخيفة، و”بلغة الأرقام” وبعيدا عن العاطفة، فإن الفرق الأربعة الأخيرة على جدول الترتيب ” التقدم والمجزل و النجوم وحطين ” تبدو الأسوأ حظا؛ للمغادرة إلى دوري الدرجة الثانية في الموسم المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *