متابعات

عطل طارئ يوقف رصد الغياب

 جدة عادل بابكير ـ رانيا الوجيه ـ أبها ـ مرعي عسيري مكة المكرمة ـ أحمد الأحمدي

أوضحت وزارة التعليم أن بعض المستفيدين من منصة مدرستي واجهتهم تحديات في الدخول للمنصة امس الأحد، أو عدم الاستفادة الكاملة من خدماتها. وأكدت المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ابتسام الشهري، أنه لن يتم احتساب الحضور والغياب مع وجود هذه التحديات مراعاةً لمصلحة الطلاب والطالبات. وأشارت إلى أن الوزارة أتاحت بدائل وهي: قنوات عين، وتيمز، لإكمال الرحلة التعليمية. واتساقا مع ذلك دعا عدد من الطلاب وأولياء أمورهم إلى ضرورة وضع آليات تقضي على مشكلة الأعطال الفنية ، فضلا عن تسريع النت خصوصا في المناطق الجبلية. وأعرب أولياء الأمور والطلاب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الامكانيات متوفرة وأن الأمور سوف تكون ميسرة خلال الأيام القادمة داعين إلى ضروة أيجاد بدائل تقنية في مثل هذه الحالات، فضلا عن تسريع شبكة النت.

وكان وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، قد أكد في تعليقه على المشكلات التقنية التي وقعت يوم أمس في منصة “مدرستي”، أن البداية صعبة ومختلفة؛ لكن سيكون الوضع في الأسبوع المقبل أفضل، وهي تغيير ثقافة على مستوى المجتمع والتعليم والمعلمين والطلاب، ولا بد أن يكون هناك قصور في البدايات ومن ثم نستكمل.


وقالت المتحدث الرسمي لوزارة التعليم ابتسام الشهري بأننا واجهنا في يوم أمس الأحد تحديات حقيقية لنظام تقني جديد واستطاعت الوزارة في الفترة الماضية التغلب على تحديات كبيرة واجهت منصة مدرستي وبالتأكيد سنواجه العديد من التحديات المستمرة وسنتغلب عليها، مشددة على تفهم الجميع خلال هذه المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المسيرة التعليمية. وأبانت الشهري بأن منصة مدرستي ستبقى مشروعا للوطن والجميع فيها شركاء. وختمت الشهري بالقول بأن وجود قنوات عين واجب في كل منزل للاتجاه لها في حال وجود مشكلة في الدخول لمنصة مدرستي. وقال علي المطيري المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بأن الدول التي تبنت التعليم عن بعد هي التي لديها بنية تحتية رقمية مميزة، والسعودية برئاستها لمجموعة العشرين هي من الدول الناجحة في مجال البنية التحتية، مشيرا إلى أن البنية التحتية أثبتت فعاليتها خلال ذروة جائحة فيروس كورونا.

وأضاف المطيري بأن الهيئة مددت توفير الترددات الإضافية لمقدمي خدمات الاتصالات في النطاقين 700 و800 ميجاهرتز وبأكثر من 50% في نفس النطاقين وبالتزامن مع عودة العملية التعليمية عن بعد قمنا برفع جاهزية البنية التحتية الرقمية وتعزيز أداء شبكات مقدمي الخدمات وتوفير السعات الإضافية لمنصات التعليم الافتراضي.
عبد الرحمن الحسين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة أوضح بأن الوزارة رصدت تلاعبا بالأسعار والمواصفات لأجهزة الكمبيوتر وتم إغلاق المحال فورا.

وأضاف لن نسمح بأن تكون العودة للمدارس فرصة للتلاعب بالأسعار ودعا الحسين بإبلاغ وزارة التجارة عند رصد المخالفات. وفي ذات الصدد وقف مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان، صباح أمس الأحد، على سير العملية التعليمية في عدد من مدارس المنطقة، وذلك من خلال جولة ميدانية قام بها لتقديم كافة سبل الدعم وفرص التحسين بما يضمن نجاح استمرار العملية التعليمية عن بعــــد باستخدام منصات إلكترونية متطورة تدير دفتها وزارة التعليم بإشراف مباشر من وزيرها الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، والتي وظفتها في سبيل أن ينهل أبناؤها الطلبة العلم لمواصلة مسيرتهم التعليمية بعد أن تم التعليق الاحترازي للمدارس؛ وذلك تفادياً لانتشار فيروس كورونا وللحفاظ على سلامتهم ومعلميهم، والذي يعد بحد ذاته إنجازاً وتوجهاً تقنياً واعداً يتسق مع رؤية المملكة2030. وفي هذا الصدد، أشار “الشلعان” إلى المحتوى الضخم الذي يقف خلف (منصة مدرستي) والذي يمثل نظام إدارة تعلم إلكتروني؛ حيث يضم العديد من الأدوات التعليمية الإلكترونية التي تدعم عمليات التعليم والتعلم، وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية للمناهج والمقررات.

تحديات كبيرة
في البداية أوضحت المعلمة ميرفت حسين أن الوزارة بالتأكيد ستقوم بالإجراءات اللازمة لعمل صيانة لموقع منصتي أو تأمين بدائل تقنية أخرى.
من جانبها أوضحت مسفره الغامدي في إدارة التعليم الأهلي بقولها قامت ادارة التعليم الأهلي بإعداد منصات متخصصة ومتعددة للتواصل والتفاعل مع الطلاب حتى لايتسبب في حدوث أعطال ومشكلات تقنية بسبب الضغط على الشبكة ، وتم ذلك بموافقة من وزارة التعليم حيث تم إعداد منصة كاتب لرياض الأطفال ومنصة دارس للمرحلة الابتدائية ومنصة فرسان للمرحلة المتوسطة والثانوية وهناك منصات أخرى عن عدة تطبيقات متنوعة من تلغرام وزووم والواتس اب في حال حدوث أي خلل بالشبكة.

كشف المشكلة
وفي منطقة عسير واجه العديد من الطلاب والطالبات صعوبة في الدخول إلى منصة مدرستي رغم إدخالهم البيانات الصحيحة في الأيقونة ورغم ذلك لم يتمكنوا من الدخول إلى الفصول الإفتراضية، وكان بعض الطلاب وأولياء امورهم يعتقدون أن المشكلة في أجهزة الحاسوب الخاصة بهم حتى بادرت وزارة التعليم بالكشف عن المشكلة في حينه ودعا أولياء أمور الطلاب والطالبات بضرورة تسريع الشبكة من تفادي مثل هذه المشكلات .

ضغط الشبكة
المتحدث باسم التعليم في منطقة عسير محمد مانع اوضح أنه لاشك مع الزحام في اليوم الأول فإن حدوث مشكلات في الشبكة وارد لافتا إلى أن مدير عام التعليم في المنطقة ومساعديه وعدد من المشرفين والمشرفات تواصلوا مع إدارات المدارس وتم التنسيق مع وزارة الاتصالات لزيادة سرعات الشبكة ، كما أن وزير التعليم وعد بتصحيح الوضع وسوف تزيد فرص الدخول من يوم لآخر. المعلم عبد العزيز مداوي معلم رياضيات قال بالفعل واجه الطلاب مشكلة الدخول مابين وقت وآخر ولكن تمكن الطلاب والطالبات من تفادي هذه المشكلة بالدخول إلى قناة عين والتي وتقوم بدور جيد في هذا الصدد .

ويقول عبد الله القرني قائد مدرسة بأبها فوجئنا باتصالات من اولياء الأمور يستفسرون عن هذا الاشكال وعرفنا أن المشكلة هي الازدحام على المنصة ولكن جندنا عددا من المعلمين للتواصل مع اولياء الأمور للتحدث مع ابنائهم للشرح والتوضيح بل أن المدرسة بمعلميها في حالة طوارئ لأي استفسار ووجهنا الطلاب للاستعانة بقناة عين وهناك اهتمام من قبل شركة الاتصالات السعودية والشركات الأخرى المشغلة لزيادة الأبراج المتنقلة لخدمة القرى التى تعاني من ضعف الأتصالات.

وفي هذا السياق قال فيصل مبروك القثامي قائد مدرسة أن الدراسة عن بعد إنطلقت أمس عبر ايقونة منصة مدرستي حيث بدأ المعلمون التواصل مع طلابهم في منازلهم في الموعد الزمني المحدد واستطاع الطلاب التواصل مع معلميهم بكل يسر وسهولة وبدون اية عوائق ولله الحمد ، لافتا إلى أن هناك تنسيقا بين إدارات المدارس والأسر لحل الاشكاليات الطارئة. ومن جانبه قال حجب بن ردن العصيمي قائد مدرسة لقد حققت الدراسة عن بعد نجاحا كبيرا يوم امس ولم تكن هناك أية صعوبات في الدخول إليها، لافتا إلى أن إدارة المدرسة جهزت المنصة واعدت بيانات المعلمين والطلاب واسندت لاعضاء هيئة التدريس موادهم التي سيدرسونها للطلاب عن بعد عبر منصة المدرسة اضافة الى ارسال رسائل لاولياء امور الطلاب والمعلمين.

خالد بن محمد الشهراني قائد مدرسة قال لقد استقبلت ادارة المدرسة طلابها عبر منصتها المدرسية بكل سهولة ويسر وانطلقت العملية التعليمية بنجاح وبدون أية تعقيدات، موضحا أن الضرورة تقتضي ايجاد بدائل اخرى في حالات تعطل منصة مدرستى حتى يواصل الطلاب دراستهم بكل سهولة ويسر. وإذا كانت هذه آراء كوادر التعليم فإن أولياء امور الطلاب والطالبات لهم رأي آخر إذ جاءت ردود افعالهم متباينة فيما يتعلق بالمنصة لافتين إلى أن ضعف الشبكة تسبب في اعاقة أبنائهم في الدخول إلى المنصة، داعين في الوقت نفسه إلى ضرورة تسريع شبكة الانترنت حتى يستفيد جميع الطلاب من آليات التعليم عن بعد.وقال حامد محمد إن الأمور كانت ميسرة بالنسبة لدخول الشبكة .
ومن جانبها قالت صالحة المعبدي انها واجهت صعوبة في الوصول إلى منصة مدرستي يوم أمس رغم تجارب الا سبوع المنصرم.

من جهته أوضح احمد الجهني أن الأمور سارت بصورة طيبة ولم يواجه أبناؤه أية صعوبة في الدخول إلى المنصة. يوسف امجد علي قال انه واجه صعوبة في الدخول إلى المنصة بسبب ضعف شبكة الانترنت لأنه يسكن في حي يواجه ضعفا في شبكة النت لعدم وجود ابراج جوال كافية لذا فالمشكلة ليست في منصة مدرستي او عدم الدخول اليها بالطريقة السليمة ولكن تمحورت المشكلة في ضعف الشبكة داخل الحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *