اجتماعية مقالات الكتاب

مشروعات تنموية

في اطار اهتمام الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتحقيق التوازن بين البيئة العمرانية والموارد الطبيعية وتطوير مفهوم الكفاءة البيئية بالمشاريع التنموية فقد وقف سموه متفقدا سير العمل في مشروع التأهيل البيئي لوادي قناة الذي تشرع أمانة منطقة المدينة المنورة بتنفيذ مراحله على نطاق 16 كم2 بحضور قيادات ومسئولي الامانة، موضحاً سموه أن مشروع تأهيل وادي قناة يهدف الى تحقيق الوظيفة الرئيسية لتصريف مياه الامطار والسيول والاستفادة منه كمتنزه طبيعي وجعله منطقة خالية من الملوثات للوصول لأعلى معدلات التنمية البيئية. إضافة الى توفير فرص استثمارية في نطاقه تنسجم مع البيئة.

ويتضمن المشروع في مرحلته الأولى المتوقع الانتهاء منها خلال 18 شهراً على انشاء حديقة بمساحة 70 الف متر مربع تطل على الوادي مجهزة بالجلسات وممرات المشاة وركوب الدراجات بالإضافة لتهذيب الوادي وزيادة الطاقة الاستيعابية له لفيضان مياه الامطار ومصبات الاودية وتخصيص مواقع من الوادي تلائم الطبيعة وتكون متنفساً لأهالي المدينة وزوارها.

من جهة اخرى تستثمر هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة الاوقات لاستكمال مشروعاتها عبر فرق العمل المخصصة لمشروعاتها الخدمية والتطويرية وسط إجراءات احترازية مشددة للعاملين فيها لمواجهة جائحة فايروس كورونا المستجد. وأوضحت الهيئة في بيان اهتمام المهندس فهد بن محمد البليهشي الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بتحقيق نتائج متوخاة
وتستمر آلية تنفيذ المشروعات الخدمية على مدار الساعة وتمحورت المشروعات الخدمية التي حققت أهدافها في إنجازات عالية في تنفيذها مشروع تنفيذ بوابة القصيم في المدينة المنورة حيث بلغ عدد العاملين في هذا المشروع الحيوي 57 فرداً و35 آلية ومشروع مسجد القبلتين والمنطقة المحيطة به. وقدر عدد العاملين 19 فرداً، 6 آليات.

وأيضاً مشروع تقاطع الامام مسلم مع الأمير نايف فقد بلغ عدد عامليه ما يقارب 66 فرداً و37 آلية ومشروع التأهيل البيئي لوادي العقيق. ومن المشروعات التي استكملت تنفيذها الهيئة خلال فترة منع التجول مشروع صيانة وري المشروعات وأنظمة شبكات الري بالمنطقة المركزية. إذ قدر عدد العاملين في هذا المشروع 13 فرداً ومع آليات ومشروع عبارات الخدمات بالمنطقة المركزية ويقدر عدد العاملين 32 فرداً و7 آليات ومشروع صيانة المراكز الحضرية بجادة قباء والعاملين فيه 34 و11 آلية مما تقدم يظهر جلياً المتابعة والاهتمام الكبير من قبل سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وسمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل حفظهما الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *