المحليات

آل الشيخ: عودة التعليم حضورياً توافقي بين الجهات المعنية

جدة- عادل بابكير

أكد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن جميع الجهات ذات الاختصاص مسؤولة عن عودة التعليم حضوريًا، وليس وزارة واحدة فقط، ولا يمكن لوزارة الصحة أن تتخذ أي قرار للتعليم وحدها، فالقرار توافقي بين الجهات المعنية، وتم تحديد 7 أسابيع للتعليم عن بعد، بطلب من وزارة الصحة؛ كونه يصادف انفلونزا الشتاء، ومعرفة مدى حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد.

وقال في حديثه لقناة العربية:” لدينا لجان تقييم للوضع لخمسة أسابيع مقبلة؛ إما العودة حضوريا أو استمرار التعليم عن بعد، وقد يكون هناك عودة حضورية للمدارس، إن كان هناك انخفاض في معدلات الإصابة بكورونا، وعلينا أن نتعايش مع الوضع الحالي والمخاطر لمواجهة أي خطورة متوقعة وفترة السبعة أسابيع للتعليم عن بعد كافية، بأن يتضح خلالها حال وباء كورونا”.

وكشف أن الوزارة تخطط لتطبيق التعليم الإلكتروني على المناطق الصغيرة والنائية مبيناً أن التعليم عن بعد يهدف إلى المحافظة على سلامة الطلاب والطالبات مشيرا إلى أن الوزارة أجرت دراسات منذ نهاية العام الدراسي الماضي وقامت بوضع نطاقات معينة وفقا للإجراءات الوقائية.

وبين أن مشاركة الأسرة في متابعة الأبناء خاصة للصفوف الأولية مهمة للتحصيل الدراسي ونعلم أنه من الصعوبة أن يمكث الطالب الصغير أمام التلفزيون للتعلم لفترة طويلة ولكن على الأسر واجب المتابعة والاهتمام.

وشدد الوزير على حضور المعلمين والطلاب على منصة “مدرستي” لأن الحضور على المنصة إلزامي على الجميع وأي طالب يواجه صعوبة في الحضور على المنصة، فعليه متابعة قنوات عين أو قنوات يوتيوب الرسمية للدروس في حال عدم تغطية الإنترنت في بعض المناطق.

وعن توافر الأجهزة الذكية، قال الوزير: إن نسبة كبيرة من الطلاب لديهم أجهزة ذكية ويمكنهم الدخول على منصة “مدرستي” ومؤسسة تكافل سوف تقوم بتوزيع الأجهزة على الطلاب الذين لا يستطيعون توفير أجهزة.

وعن المدارس الأهلية قال الدكتور حمد آل الشيخ: إنه تم تخفيض الرسوم في أكثر من 2000 مدرسة أهلية وهناك مدارس قدمت خدماتها بلا رسوم خلال الفصل الدراسي الأول، وننتظر البقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *