متابعات

بللسمر عاشقة السحاب والأودية الخضراء

أبها ـ مرعي عسيري

في طريقك إلى مركز بللسمر تدور في ذاكرتك الصور البانوامية للطبيعة الساحرة والمدرجات الزراعية ومشهد الأودية الخضراء على مدار العام كما تستعيد من أقاصي الذاكرة لقب “عاشقة السحاب” الذي تعرف به باللسمر والتي تشهد هذه الأيام كثافة في اعداد الزوار والمصطافين من مختلف مناطق المملكة خصوصا مع اعتدال الطقس وهطول الأمطار والتي تحول الأجواء إلى فضاء رحب ومركز بللسمر أحد مراكز منطقة عسير، ويقع شمال مركز بللحمر وشمال مدينة أبها على مسافة 110 كم وإلى جانب الطبيعة الخلابة فإن المنطقة تتضمن وادي عياء المعروف بخضرته وجداول الماء المتناثرة فيه، وفيه قصور قديمة بنيت من واقع الطبيعة: الحجر، الخشب، الطين، مقاومة للظروف الطبيعية ونجدها حصوناً حصينة لأي ظروف اجتماعية.

تعتبر بللسمر منطقة زراعية من الدرجة الأولى حيث تنتج البر الأسمري والبن، ويباع في سوق اثنين بللسمر المعروف. ونظرا لتشكل واختلاف تضاريسها تزرع فيها محاصيل مختلفة مثل القمح والشعير والذرة والعدس والفواكه والخضراوات بجميع أنواعها، ويتم تسويقها في الأسواق المحلية، وتزخر بها المنطقة عامة والوادي الأخضر بالماوين.
من الأودية المشهورة: وادي عياء وادي مركز حوراء بللسمر وادي خرص وادي خارف وادي سدوان وادي آل عبيد وادي آل المضفاة.


وادي عياء
وادي خضار “بتشديد الضاد” ويقع في سهول بللحمر ويتميز باتساعه وتكثر فيه الطلعات والرحلات البرية في فصلي الصيف والخريف لكثرة الأمطار فيه في هذين الفصلين.
متنزه ومطل خلقة : ويقع في وسط المنطقة، ويضم أعلى جبل في مركز اثنين بللسمر، ويمتاز بجباله الشاهقة وقممه التي تعانق السحاب في منظر خلاب.
متنزه ومطل آل حوراء : مطل مرتفع عن بقية الجبال المحيطة به ويشرف على سهول مركز تهامة بللسمر وبللحمر، تهامة ويقع في الشمال الشرقي من الاثنين.

متنزة شعف آل خريم: يطل على سفوح تهامة يتميز جوه بالبرودة الشديدة والمنخفضة جدا في وقت الشتاء وكثافة ضبابية وطبيعة خلابة وأشجار العرعر الكثيفة.
متنزه حضوة : يقع في القرب من بللسمر ويبعد حوالي 7 كيلومترات ويمتاز بكثافة الغابات التي تمتد لخمسة كيلو مترات.
متنزه الجاضع : يقع جنوب بللسمر ويبعد عن مركز بللسمر 6 كيلومترات وهو متنزه رائع إذ هو جبل تكسوه الخضرة الدائمة وتزينه أشجار العرعر ويطل على مركز بللسمر من الناحية الشرقية ويطل من الناحية الغربية على سهول تهامة في تقارن جذاب بين السهل والجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *