متابعات

6 محميات تضم 365 من الأحياء النادرة

جدة – رانيا الوجيه

تولي المملكة اهتماما خاصا بالحياة الطبيعية فيها، حيث يوجد بها ما يزيد عن 365 نوعا من الكائنات الحية تتنوع بين الزواحف والثدييات والطيور والأسماك المهددة بالانقراض٬ وكل نوع يعيش في محمية خاصة٬ وصلت لحوالي 6 محميات في مختلف المناطق بالمملكة، ويقصد بالمحمية الطبيعية المنطقة الجغرافية التي تكون بمساحة معينة، وأجوائها تلائم فصيل من الحيوانات أو النباتات أو الطيور.
وتشرف على هذه” الـمحميات الطبيعية” الهيئة السعودية للحياة الفطرية وتمنع وزارة الداخلية الصيد في هذه المناطق. هذه المحميات من الأماكن السياحية بامتياز شريطة اتخاذ الاحتياطات اللازمة والالتزام بالتعليمات المحددة لكل محمية.


أشهر المحميات
المملكة العربية السعودية غنية بالمحميات الطبيعية، إلا أن من أشهر هذه المحميات:
محمية محازة الصيد:
تعتبر من أهم المحميات الطبيعية في السعودية، والتي تم إنشاؤها سنة 1408 هـ، وتتواجد محمية محازة الصيد بالجزء الغربي من المملكة، وتقع على مسافة تقدر مائة وثمانين كيلو متر للمنطقة الشمالية الشرقية من الطائف، وتتكون محمية محازة الصيد من: كما يوجد بمحمية محازة الصيد مجموعة مختلفة من الحيوانات، والطيور، والزواحف، وتتمثل أهمها في: الذئاب العربية، القطط الرملية، الثعالب الرملية، النسور الصلعاء، النسور السمراء.

محمية جزر أم القماري
تعد محمية جزر أم القماري ثاني أهم أنواع المحميات الطبيعية في السعودية، وتتكون محمية جزر أم القماري من جزيرتين هما جزيرة أم القماري البرانية، وجزيرة أم القماري الفوقانية وتبلغ مساحتهما 182 ألف و500 متر مربع.
تحتوي المحمية كذلك على شعاب مرجانية ذو مناظر خلابة عند جزيرة أم القماري البرانية، وتنتشر في المحمية نباتات الصبار والرغل والأراك.

محمية حرة الحرة
تقع في شمال غرب السعودية، بالاشتراك مع الحدود الأردنية، مع امتدادها لشرق وادي السرحان، وتمثل محمية حرة الحرة النوع الثالث للمحميات الطبيعية في السعودية، وتمتاز أرض هذه المحمية بطبيعة مختلفة حيث يتكون سطحها من هضبة بركانية إضافة إلى عدد من الجبال البركانية المنخفضة.


محمية الطبيق
تقع بالقرب من محمية حرة الحرة بالمنطقة الشمالية الغربية من السعودية، وبالاشتراك مع الحدود الأردنية، أيضا توجد محمية الطبيق، وتبلغ مساحتها 12 ألف و200 كيلومتر مربع بالوعورة الشديدة، حيث يتكون سطحها من الأودية والشعاب وتوجد بها جبال الطبيق وتعد الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها المشرف الرئيسي على محمية الطبيق، وتتكون محمية الطبيق من العديد من الاشجار والنباتات، والحيوانات والزواحف والطيور.
محمية الخنفة

توجد محمية الخنفة بالجهة الغربية لصحراء النفود الكبيرة، والتي تقع بالمنطقة الشمالية لمدينة التيماء، وتقدر مساحتها 20450 كيلو متر مربع تقريباً، من تضاريس من الحجر الرملي والتلال والهضاب والأودية والجبال.
وتتكون محمية الخنفة من العديد من الطيور والزواحف والحيوانات، وأهمها: الكروان، الحباري، الأرانب البرية، الثعالب، الظبي الريم، وتمثل أشجار الطلح والأرطي والغضي والأثل أهم الأشجار الموجودة بالمحمية.

محمية الوعول
تبعد محمية الوعول عن الرياض 180 كيلومترا وتقع غرب حوطة بني تميم وجنوب الحريق في المنطقة الوسطى من المملكة، وتبلغ مساحتها ألفين و369 كيلو متر مربع. كما تحتوي المحمية على عدد كبير من الطيور كالحمام الجبلي والغراب والغدافي والقنابر والباز والصقور، بجانب الزواحف كالثعابين السامة وغير السامة، أيضا هناك الحيوانات مثل القطط البرية والوبر واليربوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *