متابعات

المخواة عروس السياحة في كل المواسم

جدة ـ عبد الهادي المالكي

تعد المخواة من أجمل المناطق السياحية في المملكة وما يميزها انها عروس للسياحة في كل المواسم لما تملكه من مقومات طبيعة ساحرة ومناظر خلابة، وتمتاز المخواة باعتدال جوها الربيعي، وجمال أوديتها وجبالها، وما يتوفر فيها من مواقع متعددة للنزهة والسياحة، حيث تحظى هذه المحافظة بالعديد من المواقع السياحية الجذابة، التي تتناسب مع جميع فصول السنة ويقصدها الزوار والمتنزهون على مدار العام.

وتضم المخواه العديد من المواقع السياحية الجميلة، وتأتي قرية ذي عين التراثية 20 كلم تقريبا عن الباحة وتقع اسفل عقبة الباحة من اهم المعالم السياحية بالمنطقة، بما حباها الله من معالم سياحية وأثرية وأفضلها، ولا يكاد أي زائر لمنطقة الباحة أو المخواة يغادر المنطقة من دون أن يزورها، حيث يوجد بها عين الماء التي تتدفق طوال العام، إضافه الى اشجار الموز والطلح، وتلك القرية الاثرية الجميلة التي تأتي في شكل هندسي فريد وتعد علامة مضيئة في وجه السياحة بالمنطقة.

أما وادي الاحسبة فهو من الأودية السياحية المهمة بالمحافظة، ويمتد حتى البحر الاحمر وتتوافر فيه الاشجار الجميلة، وشجر الاراك، وهو من اهم الاودية وفرة بالماء ويغذي مدينة المخواة بالماء عبر شبكة المياه.
وبالنسبة لوادي مليل فهو يقع اسفل جبل شدا الأعلى، وهو واد كثيف الأشجار وخاصة السدر.

وفيما يتعلق بوادي بطاط وهو احد الأودية الجميلة في الناحية الجنوبية من المخواة وعلى بعد عشرين كيلومترا باتجاه طريق ابها، ويشتهر برماله الجميلة، وأشجاره الوارفة الظلال، كما يوجد إلى الشرق من الوادي شلالان يصبان معظم أيام السنة.

وادي الشوق ويقع أسفل جبل شدا الأسفل من الجنوب على بعد خمسة كيلو مترات من المخواة باتجاه وادي الاحسبة.
وادي ناوان وهو من الأودية الجميلة ذات الطابع السياحي الجميل لتوفر أشجار السدر والمياه الجارية فيه، وأشجار النخيل اضافة الى أودية ومتنزهات غامد الزناد، حيث المناخ العليل، والمواقع السياحية، والحصون الأثرية، وجمال الطبيعة، وتوجد بتلك المنطقة مزارع المانجو التي اصبحت من انسب الاماكن لزراعتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *