متابعات

فرنسا وألمانيا تعيدان فتح المدارس رغم التفشي

عواصم – وكالات

تكابد الهند المشاق لمكافحة فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب نحو 3 ملايين شخص بعد تسجيل 69 ألف إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة الصحة الهندية، أمس (الجمعة)، أنه تم تسجيل 983 حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الكلي لحالات الوفاة في البلاد إلى 54,849 حالة.

وتعتبر الهند ثالث أعلى بلدان العالم من حيث عدد الإصابات بـفيروس كورونا، بعد الولايات المتحدة التي اقتربت من تسجيل 6 ملايين إصابة، والبرازيل صاحبة الـ3.5 ملايين إصابة، بحسب مرصد جامعة جونز هوبكينز لوباء “كوفيد – 19”.

وقالت وزارة الصحة البرازيلية: إنها سجلت 45323 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و1204 حالات وفاة جراء المرض الذي يسببه الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما أصر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن البلاد ستعيد ملايين الطلاب إلى المدارس اعتبارا من الأول من سبتمبر، على الرغم من أكبر زيادة أسبوعية في حالات الإصابة بفيروس كورونا المؤكدة منذ ذروة تفشي المرض في البلاد في مارس وأبريل، إذ أبلغت وكالة الصحة الوطنية الفرنسية عن 4771 إصابة جديدة، وأكثر من 18 ألف حالة جديدة خلال الأسبوع. وعزت السلطات الزيادة إلى حفلات العطلة الصيفية والتجمعات العائلية، وظهور التجمعات في أماكن العمل مع عودة الناس إلى وظائفهم بعد الإغلاق الصارم.

من جهتها، أبلغت ألمانيا عن 1707 حالات يومية جديدة، وألقى المسؤولون باللوم فيها على المسافرين العائدين من دول أخرى والتجمعات الخاصة، بينما لا يزال عدد الوفيات في ألمانيا بسبب الوباء، البالغ 9253 حالة، أقل بكثير من 30480 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس تم الإبلاغ عنها في فرنسا.

وأعادت العديد من الولايات الألمانية فتح المدارس، واضطرت العديد من المدارس إلى إغلاق الفصول الدراسية أو إغلاق مبانيها بالكامل مرة أخرى لأن الطلاب أو المعلمين ثبتت إصابتهم.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز أمس: إنه لن يكون هناك إغلاق أو حظر شامل على مستوى البلاد، ما لم تكن هناك دواع حقيقية لذلك، وسيتم إبلاغ المواطنين قبل فترة كافية عن أي مناطق سيتم إغلاقها أو عزلها. وأوضح أنه سيتم أيضا تكثيف الرقابة على المراكز الحدودية، التي شكلت بؤراً لانتقال عدوى الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى الساحة الداخلية.

بالمقابل، أكد المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، سيف الظاهري، أن تطبيق حظر التجول قد يعود ليلاً في بعض المناطق، إذا ظهرت فيها زيادة كبيرة بحالات الإصابة بالفيروس المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *