المحليات

استراتيجية سعودية طموحة لتنمية وإعمار اليمن

البلاد – محمد المباركي

يعد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مبادرة استراتيجية تهدف لتقديم الدعم الاقتصادي والتنموي في جميع المجالات والمساهمة في تحسين البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة للشعب اليمني وخلق فرص عمل من خلال العمل مع الحكومة اليمنية والسلطات المحلية ومنظمات المجتمع المدني وذلك بتبني أفضل ممارسات التنمية والإعمار والريادة الفكرية، تعزيزاً للعلاقة التاريخية والثقافية والاقتصادية التي تربط بين المملكة واليمن.

وأطلق البرنامج منذ تأسيسه في 2018 م أكثر من 188 مشروعاً في 7 قطاعات رئيسة ساهمت في رفع كفاءتها وتحسين معيشة المواطنين.

وينفذ البرنامج مشروع فرص دعم التعليم والتعلم في اليمن، والذي يتضمن بناء وتجهيز (22) مدرسة نموذجية كما يدعم البرنامج التعليم الجامعي عبر مشاريع خاصة.ويسعى البرنامج من خلال مشروع دعم فرص التعليم والتعلم بكافة مرافقها إلى تحقيق التعليم الجيد لبناء جيل متعلم يسهم في تنمية المجتمعات المحلية في اليمن، واستدامة نموها الاقتصادي والاجتماعي.

توفير المياه النقية
أنجز البرنامج السعودي عدداً من مشاريع إنتاج المياه الصالحة للشرب من خلال حفر الآبار في مختلف المحافظات كما يوفر صهاريج نقل المياه بجانب مد الشبكات والخطوط الناقلة للمياه.

دعم القطاع السمكي
جاء دعم البرنامج للقطاع السمكي استشعاراً منه بأهميته وأجرى دراسات ميدانية ورصداً فعلياً للاحتياجات، وقدم دعماً للمواطنين اليمنيين حسّن معيشتهم اليومية، وساهم في تعزيز الاقتصاد اليمني، عبر مشروع تطوير الموانئ وتأهيلها ومشروع توفير قوارب الصيد بالمحركات الحديثة.

القطاع الزراعي
نفذ البرنامج عدداً من المشاريع اشتملت على مشروع زراعة القمح ومشروع توفير المعدات الزراعية، ومشروع تركيب وتوفير البيوت المحمية ومشروع توفير البذور والأسمدة للمزارعين.

تأهيل البنية التحتية
يعمل البرنامج السعودي على عدة مشاريع لتعبيد وتأهيل الطرقات في اليمن، ومنها مشروع تأهيل ورصف الطرق الداخلية وإعادة تأهيل وتطوير المطارات وتنمية الكفاءات البشرية.
كما يعمل على تحسين شبكات الكهرباء ويدعم المحافظات اليمنية بالمشتقات النفطية والتي تعمل على تشغيل 64 محطة توليد كهرباء.

ويتبنى البرنامج في مشاريعه التنموية حلولاً نوعية – طويلة وقصيرة المدى-، كما تتوافق المشاريع مع المعايير والمواصفات السعودية لضمان استدامتها وتحقيق الاستفادة المباشرة للشعب اليمني بهدف توفير فرص حياة جديدة ومستقبل معيشي وصحي وبيئي آمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *