الإقتصاد

3.4 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للطاقة النظيفة

جدة – البلاد

بلغت تمويلات مجموعة البنك الإسلامي المخصَّصة للطاقة المتجددة 3,403 مليارات دولار أمريكي، منها 2,8 مليارات دولار أمريكي خصصها البنك لتمويل 53 مشروعاً، ما يمثل نحو 20% من مجموع تمويلات البنك لقطاع الطاقة.

وأوضح رئيس المجموعة الدكتور بندر حجار, أنّ مجموعة البنك تولي اهتماماً خاصاً لتطوير مشاريع الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء من أجل تحقيق الاستدامة البيئية وخفض تكلفة المشاريع التي تنفذها مجموعة البنك, مبينا أنّ البلدان الأعضاء تزخر بمصادر هائلة للطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرمائية والطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

وأشار في تقرير أعدته مجموعة البنك الإسلامي إلى أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص -أحد كيانات “مجموعة البنك”- موّلت القطاع بمبلغ 133 مليون دولار أمريكي في حينٍ قدمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات -الكيان المعنيّ بالتأمين داخل مجموعة البنك- مبلغ 470 مليون دولار أمريكي لتأمين مشاريع الطاقة المتجددة بالبلدان الأعضاء.

وتتطلب زيادةُ البلدان الأعضاء لحصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة اهتمامَها بإدراج الطاقة المتجددة في إستراتيجياتها ذات الأولوية، ووضع خطط عمل واضحة لتنفيذ تلك الإستراتيجيات. ويبذل البنك جهوداً كبيرةً في سبيل حضّ البلدان على الاهتمام بالطاقة المتجددة عند وضع “إستراتيجيات الشراكة القُطرية”، وفي سبيل وضع القوانين والقواعد التي تمهِّد الطريق لإسهام القطاع الخاص في هذا المجال المهمّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *