متابعات

وادي الغيل متنفس سياحي على مدار العام

 أبها ـ مرعي عسيري

يُعد وادي الغيل بمحافظة المجاردة في منطقة عسير متنفسًا سياحيًّا جميلًا حيث يبعد عن مركز خاط 12 كم. ويتميز وادي الغيل باعتدال الأجواء في فصلي الشتاء والصيف؛ نظرًا لموقعه حيث يقع في مكان مرتفع بالنسبة إلى سهول تهامة.ويتوفر في الوادي عيون الماء التي شكلت بتدفقها وتجمعها جمالًا دائمًا على مدار العام؛ مما شكّل بيئة زراعية منذ قديم الزمن.

وتشتهر قرى وادي الغيل بمنتجات زراعية كالموز والكادي والبن البلدي، وتشتهر بالمدرجات الزراعية والمنازل الأثرية المتجمعة والمتداخلة مع بعضها البعض؛ مما جعلها مقصدًا سياحيًّا هامًّا لكثير من الزائرين والسياح.

من ناحية أخرى تعتلي قرية وادي الغيل بمنازلها الـ25 قمة جبل شاهق، وتبتعد 9 كلم فقط عن مركز خـاط بمحافظة المجاردة في منطقة عسير، وتعد من أهم المعالم السياحية للمحافظة، مستفيدة من تميز موقعها، وطبيعة منازلها المبنية من الحجارة، والتي تمتد تحتها مدرجات زراعية تزدان بمحاصيل الموز والبن والكاذي، وتنساب إليها المياه من عيون تتدفق من قمم الجبال، وشكلت بتدفقها وتجمعها ما بـ(الغيل)، منتجة بيئة مناسبة للسكن والزراعة.

تشهد قرية وادي الغيل اعتدالا في أجوائها صيفا وشتاء، لارتفاعها فوق مستوى سهول تهامة، وانخفاضها عن محافظة النماص، ويشتغل أهلها بتسويق محاصيلهم الزراعية التي تعد مصدر رزقهم ودخلهم الأساسي في الأسواق الشعبية الأسبوعية القريبة، مثل سوق الخميس في خاط، وسوق الاثنين في المجاردة، وسوق الثلاثاء في النماص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *