متابعات

ارتفاع في دول عربية.. وإيطاليا ترصد أخطر المضاعفات

عواصم- وكالات

عاود فيروس كورونا المستجد الارتفاع في بعض الدول العربية، بعد أن ظن البعض أنه في طريقه للزوال، مما دفع بعض المسؤولين إلى إطلاق التحذيرات من عودة الفيروس المستجد بقوة مرة أخرى.
وأظهرت بيانات الصحة الأردنية أن الأرقام عاودت الارتفاع في أغسطس الجاري، ووصلت حدا مقلقا، وسجلت البلاد 39 إصابة، الأحد الماضي، في أكبر زيادة يومية منذ أربعة أشهر، على الرغم من الأردن كانت من أقل الدول العربية تضررا من فيروس كورونا، إذ يبلغ إجمالي الإصابات فيها 1398 إصابة، بالإضافة إلى 11 وفاة، بحسب إحصاءات رسمية. ويصف موقع فيروس كورونا التابع لوزارة الصحة الأردنية الوضع في المملكة بـ”المعتدل الخطورة”.

وفي تونس، فالوضع مشابه نوعا ما، فقد أعلنت السلطات تضاعف عدد الإصابات بكورونا عشرات خلال يوليو الماضي، مقارنة بيونيو، إثر فتح الحدود أمام السياح وتخفيف القيود، الأمر الذي دفع البعض إلى المطالبة بمعاودة الإغلاق. وبعد نحو 40 يوما من دون وفيات، سجلت تونس حالة وفاة في الأول من أغسطس الجاري، وفي الـ15 من الشهر سجلت البلاد 116 إصابة، وفي 16 أغسطس 76 إصابة، و في الـ17 منه سجل 78 إصابة، وذلك بعد أن حققت “صفر إصابات” بين شهري مايو ويونيو.

أما في المغرب، تظهر الأرقام الرسمية ارتفاعا ثابتا في أعداد المصابين بفيرس كورونا، خلال أغسطس الجاري، إذ يبلغ إجمالي الإصابات في البلاد 43558، بينما وصل إجمالي الوفيات إلى 681. وكان يوليو الماضي شهد انخفاضا في أعداد المصابين لتصل إلى حدود 200-300 في العديد من أيام هذا الشهر، لكن الأرقام في أغسطس بدأت في حدود 600، وفي الأيام الأخيرة تراوحت الأرقام بين 1800- 1700 حالة، إذ سجلت المغرب في 15 أغسطس الجاري 1776 في أعلى حصيلة يومية منذ بدء تفشي الفيروس البلاد قبل شهور.

وأوربيا، رصد أطباء في إيطاليا واحدة من أغرب وأخطر المضاعفات لدى مرضى فيروس كورونا المستجد ذوي الحالات الشديدة، مشيرين إلى أنه يسبب اضطرابا نادرا في جهاز المناعة داخل الجسم. ونشرت دورية “أنالس أوف إنترنال ميديسن” العلمية التي تصدرها كلية الأطباء الأمريكية، تقريرا يصف حالة 3 مرضى ليس لديهم تاريخ من الاضطرابات العصبية، وتم تشخيص إصابتهم بالوهن العضلي الشديد بعدما أصيبوا بفيروس كورونا. وبعد نحو أسبوع من ارتفاع درجة حرارتهم نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا، ظهرت على المرضى أعراض مثل تدلي الجفون وصعوبة البلع، حسب ملاحظات أطباء في مستشفى “غاريبالدي” في مدينة كاتانيا جنوبي إيطاليا.

إلى ذلك، سجلت الهند 55 ألف و79 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وروسيا 4748 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، وألمانيا 1390 إصابة، وتشيلي 1556 إصابة، وجنوب أفريقيا 2541 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *