اجتماعية مقالات الكتاب

الرياض الجميلة

الرياض مدينة جميلة، متحضرة، متطورة، مدينة لها جاذبية خاصة بها، رغم الازدحام المروري الذي سينتهي بعد إنجاز مترو الرياض.
الرياض جميلة متطورة، وما ينتظرها تطور أكثر وجمال أروع.. الرياض مدينة سياحية فيها مقومات السياحة معظم أشهر العام، وفي فصل الصيف هي كذلك إذا تجاوزنا درجة الحرارة التي تكون نفسها في معظم مدن الخليج العربي..

الرياض مدينة صحية لمن عرف كيف يعيش فيها، فالساحات البلدية شكلت نقلة صحية للمدينة يجد فيها الساكن متنفساً للراحة وممارسة المشي والرياضة، وفي المدينة رئات كثيرة يتنفس من خلالها سكانها، فضلاً عما تضمه المدينة من أرقى المولات التجارية، وأحدث أماكن الترفيه.

ولكي تبقى الرياض جميلة جاذبة مبهرة فهي بحاجة إلى عين رقيب في بعض النواحي ومنها الصناعية القديمة المجاورة لدوار طريق الخرج.. تكتظ صناعية الرياض القديمة بورش إصلاح وصيانة السيارات ومحلات قطع غيار السيارات.. وقدمت الصناعية ومازالت خدمات جليلة لسكان المدينة يعزز ذلك موقعها المميز القريب من معظم أحياء الرياض بخاصة التقليدية منها..

صناعية الرياض القديمة بدأت تظهر فيها ظواهر ترك السيارات في طرقاتها، سيارات تركها أصحابها منذ سنوات، وبدأنا نرى الوقوف المزدوج وأحياناً يضيق الطريق إلى حد لا تمر معه سوى سيارة واحدة.. ومن قدّر له أن يرتادها وقت العصر فإنه قد يقرر ألا يعود لتوقف الحركة في تقاطعاتها بسبب ازدحام السيارات وعدم الالتزام بأولوية السير..

إنها أمنية من الجهات المعنية في هذه المدينة الجميلة أن يلتفتوا للمنطقة الصناعية القديمة، ويكفي زيارة لها عصراً لتعطي المسؤول انطباعاً عن تراكم السيارات في شوارع المدينة، وصعوبة السير والحركة داخل هذه المنطقة.. أما صناعية النسيم فهناك ظاهرة أخرى وهي تواجد عمالة في الشارع يستوقفون الناس ويصلحون السيارات في عرض الشارع في منظر يحتاج وقفة جادة لأنه لا يليق بمدينة جميلة متطورة كالرياض..

فهؤلاء العمال في الشوارع إن كانت لهم ورش لماذا لا يبقون في أماكن عملهم، وإن لم تكن لهم مواقع عمل فقد يكونون غير نظاميين.. ومن المؤكد أن هذه الملاحظات لا تقلل أبداً مما يبذل، فالرياض كانت وستظل مدينة يعشقها كل من سكن بها، ويحن إليها كل من ابتعد عنها.
@ogaily_wass

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *